صيدا ــ خالد الغربي
ترك طلّاب السنة الثانية في كلّية العلوم الطبية في الجامعة اليسوعيّة في بيروت دروسهم ومباضعهم جانباً، وزاروا مدينة صيدا تلبية لدعوة مؤسسة الحريري، في إطار التوجّه الجديد للجامعة بالإنفتاح على المجتمع والتفاعل مع القطاعات التي تعنى باختصاصهم.
الطبيبات والأطباء المستقبليون استهلوا زيارتهم للمدينة بلقاء النائبة بهيّة الحريري في دارتها في مجدليون، التي لفتت «إلى أنّ تأمين فرص العمل يحتاج في الدرجة الأولى إلى الإستقرار في البلد لأن لا استثمار من دون استقرار يسهم في تشجيع المبادرات والإستثمارات». كذلك تناولت الحريري النظم التعليمية والأكاديمية، فشدّدت «على ضرورة العمل جدّياً لتصبح أكثر شمولية وتفاعلاً مع المجتمع المحيط»، مؤكّدة، في الوقت نفسه، «أن التحدّي الأكبر يكمن في مدى استعدادنا نحن الكبار لمواجهة التحوّلات والتحدّيات التي يفرضها علينا التقدّم التكنولوجي وزمن العولمة، إضافة إلى تحصين طلّابنا بجملةٍ من المهارات ليكونوا قادرين على مواجهة هذا
التطوّر».
وتطرّقت الحريري إلى مسيرة شقيقها الرئيس رفيق الحريري في مجال التعليم، فأشارت إلى أنّ أول مشروع تربوي ضخم قام به إلى جانب تأمين المنح التعليمية للطلّاب للتخصص في الخارج، كان مشروع كفرفالوس والمعهد الجامعي للتكنولوجيا، بالشراكة مع الجامعة اليسوعية، لافتة إلى أنّ هناك 2400 متخرّج من الجامعة اليسوعية هم من طلّاب مؤسّسة الحريري.
وردّاً على سؤال عما إذا كانت عائلة الحريري تنوي إعادة بناء مدينة كفرفالوس العلميّة، رأت الحريري «أنّ كفرفالوس هي حلم رفيق الحريري ووصيّته إعادة بنائها، وعائلة الرئيس الشهيد تضع هذا الأمر نصب عينيها، لكن بعد دراسة احتياجات المنطقة واحتياجات التنمية التي أصبحت لها مفردات جديدة في ظل التطوّر المتسارع».
ولم تنس الحريري مناقشة الأوضاع الراهنة في لبنان مع الطلّاب، فأكدت «أنّنا نحتاج إلى التماسك للحفاظ على الوحدة الوطنيّة»، مشددة على»أنّ مدينة صيدا استطاعت في هذا المجال خلال السنوات الثلاث التي مرّت أن تفرض الإستقرار وتثبت دورها كعاصمة للجنوب والمقاومة ومدينة للتسامح والعيش المشترك بين أبناء الوطن».
وبعد مجدليون، جال الطلّاب على أقسام مستشفى حمود الجامعي في المدينة، برفقة رئيس المستشفى الدكتور غسّان حمّود الذي تولّى شرح عمل ودور كل قسم بحسب اختصاصه والخدمات التي يقدّمها. ثم انتقل الطلّاب إلى خان الإفرنج في صيدا القديمة، حيث نظّمت لهم مؤسسة الحريري جولة على المعالم السياحية والتاريخية.