«جبران نبي الحداثة» في LAU
يحاضر الكاتب فريد سلمان عن «جبران نبيّ الحداثة ـــــ قراءة جديدة في كتابَي النبي ويسوع ابن الإنسان»، السادسة من مساء الاثنين المقبل في حرم الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة في بيروت (LAU). وتأتي المحاضرة في الذكرى 125 لولادة الكاتب جبران خليل جبران، وينظّمها مركز التراث اللبناني في الجامعة، بالتعاون مع الاتّحاد العالمي للدراسات الجبرانية في واشنطن.

النوعية الأكاديميّة في التعليم العالي

تنظّم جامعة البلمند، بالتعاون مع مكتب الأونيسكو الإقليمي في بيروت، مؤتمراً بعنوان: «قياس النوعيّة الأكاديميّة في التعليم العالي، معايير عالمية/ خصوصيات محلّية»، في الخامس عشر من الشهر المقبل، في أوديتوريوم يعقوب في حرم الجامعة.

محترف عمشيت يخرّج ثمانية ممثّلين

خرّج محترف عمشيت للمسرح ثمانية ممثّلين من الفوج الحادي عشر. وقدّم، من جهةٍ ثانية، مسرحية «الشقيقات الثلاث» للكاتب العالمي أنطوان تشيخوف على مسرح الأخوة المريميين في جبيل، في مناسبة يوبيله الفضّي. وتهدف المسرحيّة إلى إعداد الممثّل وإكسابه مهارات وتقنيات ضرورية من جميع النواحي. وفي نهاية المسرحيّة، وزّع المنظّمون كتاباً على الحاضرين يلخّص مسيرة المحترف طوال 25 سنة، إضافة إلى أسماء الممثّلين الـ88 الذين تابعوا دورات المحترف الإعدادية وتخرّجوا منه.

احتفالات الميلاد في المدارس والمناطق

تواصل منطقة البترون احتفالات الميلاد، وقد أقامت بلديّة عبرين، في هذا الإطار، حفلة ترفيهية للأطفال أحيتها فرقة ميمي فرح. من جهةٍ ثانية، قدّم تلامذة مدرسة السان جورج ـــــ مراح مسرحيّة «ابن الجبل» على مسرح تكميلية جران الرسمية بحضور مدير التكميلية عبد الله سالم ومديرة مدرسة السان جورج لودي ضرغام والأهالي والتلامذة.
وفي بلدة راشانا، قدّمت جوقة الرعية ريسيتالاً ميلادياً في كنيسة مار مارون بحضور المونسنيور إميل شاهين.
على صعيدٍ آخر، أنهى نادي «مردة جونيور» احتفالاته الميلادية لعام 2007 باستعراضٍ أقامه أطفال المردة ورموز وشخصيّات الميلاد قبالة تكميلية طوني فرنجية، شارك فيه «le cirque du liban». يُذكر أنّ نشاطات مردة جونيور الميلادية انطلقت منذ أكثر من أسبوعين، وعمّت كل مناطق الشمال وبيروت وكسروان وجبيل، وقُدّمت خلالها عروض ترفيهية وميلادية.

«لا للطائفية...لا للحرب» في الشمال

أقام برنامج «لا للطائفيّة ... لا للحرب» حملة تواقيع على نشاطه الرافض لانجرار الشباب نحو الفتن الطائفيّة، في ساحة التل في طرابلس. وتأتي الحملة استكمالاً لما بدأه في بيروت، على أن تجول في جميع المناطق اللبنانيّة. ويُفترض أن تحطّ الحملة رحالها اليوم في مناطق البترون وعكّار وزغرتا وبشرّي في الشمال.
(وطنية)