شجع السفير الأميركي في لبنان جيفري فيلتمان رئيس المجلس النيابي نبيه بري «على استخدام نفوذه وقيادته لإقناع اللبنانيين بالعودة الى الحوار». ورأى أن البرلمان اللبناني، هو فقط، يحتفظ بالحق الدستوري لتقديم الثقة بالحكومة اللبنانية أو سحبها منها»، مشدداً على أن الولايات المتحدة تدعم بقوة المبادرات العربية والدولية لتشجيع التسويات السلمية للمشاكل اللبنانية.وكان فيلتمان قد زار أمس الرئيس بري، وكرر بعد اللقاء «التركيز على دعم الولايات المتحدة للشعب اللبناني وللبنان الديموقراطي، الذي يستطيع اللبنانيون فيه حل خلافاتهم بسلام وبطريقة ديموقراطية». واضاف: «إن الولايات المتحدة صديق مخلص للبنان وللشعب اللبناني، ونأمل، كما هي حال أعضاء آخرين في المجتمع الدولي، أن يختار اللبنانيون الحوار بدل العنف للمضي قدماً. ومع أن الولايات المتحدة جاهزة لمساعدة الشعب اللبناني لبلوغ رؤيته في لبنان مستقر ومزدهر وديموقراطي، إلا أنها لا تعتزم مصادرة حق اللبنانيين في تقرير مستقبلهم. إن الولايات المتحدة تدعم بقوة المبادرات العربية والدولية لتشجيع التسويات السلمية لمشاكل لبنان السياسية، ولكننا نؤمن أيضاً بأن أساس الحلول يجب أن يبدأ بالخيارات الحكيمة التي يقوم بها اللبنانيون أنفسهم».
ورأى فيلتمان «أن المجلس النيابي اللبناني المنتخب بطريقة ديموقراطية ــ «هيئة تشريعية صنعت في لبنان»، معتبراً أن البرلمان اللبناني هو «فقط يحتفظ بالحق الدستوري لتقديم الثقة بالحكومة اللبنانية أو سحبها منها». وأشار الى أنه «شجع الرئيس بري على استخدام نفوذه وقيادته، مرة أخرى، لإقناع الشعب اللبناني بالعودة الى النقاش والحوار».واستقبل بري النائب محمد قباني الذي اكتفى بعد اللقاء بالقول: «الرئيس بري رئيسنا، ومن الطبيعي أن نتشاور معه».
كما استقبل بري النائب عاطف مجدلاني الذي أوضح «أن الزيارة هي لأخذ توجيهات الرئيس بري قبل سفر الوفد البرلماني اللبناني الى باريس بدعوة من الجمعية الوطنية الفرنسية للاطلاع على شبكات الأمان الصحي ودور البرلمان في التشريعات التي تحمي المواطنين والفقراء».
(وطنية)