الحص الى سوريا وإيران
يزور الرئيس سليم الحص دمشق هذا الأسبوع بدعوة من القيادة السورية للبحث في آخر التطورات على الساحة اللبنانية. كما يقوم لاحقاً بزيارة الى إيران تلبية لدعوة مشابهة. وتندرج الزيارتان في إطار المساعي المبذولة لمنع الفتنة في لبنان.

السياسة الفرنسية وشيراك

قال دبلوماسي فرنسي إنه يتفهم تساؤلات لبنانية في شأن تأثير خروج الرئيس جاك شيراك على السياسة الخارجية لبلاده، داعياً إلى عدم تبسيط الأمر وحصره بالعلاقات الشخصية، بل مقاربة العلاقة بالروابط التاريخية. وأضاف إنه «بإمكان بعض اللبنانيين ألّا يحبوا السياسة الفرنسية، لكن عليهم فهم أنها سياسة تنطلق من مصالح سياسية وثقافية لفرنسا تجعلها تؤكد التزام استقلال لبنان وسيادته». وأبدى الدبلوماسي ارتياحه الى ردود فعل المرشحَين للرئاسة الفرنسية نيكولا ساركوزي وسيغولين رويال بعد مؤتمر «باريس ــ3» إذ رحبا بنتائجه، وهي إشارة بحسب الدبلوماسي ذات دلالة على استمرار الدعم الفرنسي للبنان وإن تباينت وسائل التعبير عنه وطرق العمل من أجله. وأضاف: «ليست السياسة الفرنسية حقيبة يحملها معه الرئيس عندما يغادر الإليزيه». لكنه استدرك سائله بالقول «إن شيراك بحسب معلوماتي لم يقل حتى الآن إنه لا يعتزم ترشيح نفسه لولاية ثالثة للانتخابات الرئاسية المقبلة».


سفير جديد للإمارات

تبلغت دوائر دبلوماسية في بيروت أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتجه لتعيين سفير جديد لها في لبنان، واختارت شخصية عسكرية سبق لها أن حضرت الى لبنان مراراً وكان لها دور في نقل المساعدات الى بيروت إبان العدوان الإسرائيلي. ولهذه الشخصية خبرة خاصة في الحروب الإلكترونية المتطورة، وهي على علاقة جيدة بمركز القرار في بلاده.