عوائق إعادة الإعمارتقول جهات محلية في قرى وبلدات الجنوب إن هناك مشكلات تتفاقم حول برنامج إعادة الإعمار الخاصة بالمنازل وبالمراكز العامة، ومن بينها دور العبادة.
وإن ذلك يؤثر على برامج المساعدات العربية ولا سيما القطرية منها، علماً بأن الدوحة قررت صرف ما قررته من تعويضات وقررت تلزيم متعهدين وفق آلية لا تقف بالضرورة عند رأي الجهات المحلية، حزبية كانت أو رسمية. أما في الضاحية الجنوبية، فإن مشروعاً بهدم عدة مبان متضررة لا يزال رهن الكشف الأخير لشركة خاصة مكلفة من قبل رئاسة الحكومة تولّي التدقيق في كل ملفات الإعمار.

المر وفريقا النزاع
أبلغ وزير الدفاع الياس المر فريقي النزاع في لبنان أنه سيظل على الحياد في المسائل الرئيسية، وأنه يرى أن الحكومة يجب أن تتغير، لكنه مقتنع بأن استقالته سوف تهدد مشروع المحكمة الدولية الذي قد لا يقرّ، وهو يرى فيه مصلحة عامة إضافة الى مصلحته الشخصية في معرفة ومعاقبة من كان خلف محاولة اغتياله. وطلب المر أن يتوقف الطرفان عن المساجلة بشأن الجيش حتى لا تصاب المؤسسة العسكرية بالأعراض الانقسامية القائمة في بقية مؤسسات الدولة.

الجميل يتريّث في العودة
قرر الرئيس أمين الجميل التريث في العودة الى لبنان الى ما بعد هذه المرحلة الضبابية التي انتفى فيها الخطاب السياسي العاقل والمنطقي، والتي لا يرى أن له أي دور في مجرياتها.
ونقل عنه القول إنه لا “يفقه الخطاب السياسي الجارح وغير المسؤول” وإنه ليس له مكان بين “قناصة المناسبات” في سوق المزايدات. إلا أن مقربين منه يقولون إن لديه زيارة عمل مهمة الى بلد معني بالحلول المقترحة للأزمة القائمة في البلد.