بحث وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني في الاجتماع التربوي الدوري مع إدارته التربويّة موضوع استخدام المعلوماتية في الوزارة والبدء بتحويل الأرشيف الورقي الذي تم نقله من المبنى المؤقت في الشياح إلى المبنى الجديد في الأونيسكو. ومن المقرّر أن تباشر الوزارة تطبيق المعلوماتية بالتعاون مع المركز التربوي للبحوث والإنماء ومؤسّسات متخصّصة لجهة الأرشفة الرقمية لملفات المعادلات والموظّفين والمتابعة في مكننة الأرشيف في الدوائر الباقية للوزارة لتتماشى مع التطور الرقمي في العالم. وفي ما يخص موضوع تأمين مستحقّات المتعاقدين في التعليم الأساسي المتبقية لهم عن العام الدراسي 2005ــ 2006، أجرى قبّاني اتّصالاً بوزارة المالية طالب فيه الإسراع في تحويل الاعتمادات المخصّصة لهم. وعرض المجتمعون موضوع سداد مستحقات صناديق المدارس من الهيئة العليا للإغاثة بعدما توفّرت اللوائح النهائية للتلامذة المسجّلين للعام الدراسي الجاري.
شكر
من جهة أخرى، أشار رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر خلال لقائه مدير المعهد العربي لحقوق الإنسان الطيّب البكوش، إلى أنّ «مادّة حقوق الإنسان ستطرح مادة أساسية إلزامية في اختصاصات الجامعة كلها خلال العام الدراسي المقبل، ضمن إطار نظام التدريس الجديد «LMD».
وتخلّل اللقاء تقويم المرحلتين السابقتين من الدبلوم التنفيذي لحقوق الطفل الذي بدئ العمل به في الجامعة منذ نحو سنة بالاشتراك مع منظمة «اليونيسيف» والمعهد العربي لحقوق الإنسان وكلية الحقوق في تونس. وجرى البحث في المرحلة الثالثة من الدبلوم الخاصّة بتقويم أبحاث الطلاب ورسائلهم. وتوافق الطرفان على «دقة التنفيذ وإيجابية هذا الدبلوم في نشر مبادئ حقوق الطفل في مختلف أرجاء العالم العربي، وخصوصاً أن الدفعة الأولى من الطلاب هم بغالبيتهم من المتخصصين بشؤون الطفل أو بحقوق الانسان والذين يشغلون في دولهم وظائف رسمية رفيعة». واتفق الطرفان على «تأجيل حفل تخريج الطلّاب قرابة شهر لإعطائهم الوقت اللازم لإتمام أبحاثهم ورسائلهم».
(وطنيّة)