تعاون بين طبّ «اللبنانية» وبعبدا الحكومي
وقّع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر ورئيس مجلس إدارة مستشفى بعبدا الحكومي الجامعي عميد كلية العلوم الطبية الدكتور فيليب شديد أمس اتفاقية تعاون بين كلية العلوم الطبية بالجامعة ومستشفى بعبدا الحكومي الجامعي وصادق عليها وزير الصحة العامة الدكتور محمد جواد خليفة كوزير وصاية على المستشفى المذكور، وذلك في احتفال أقيم في مبنى الإدارة المركزية للجامعة. وأكّد خليفة تطبيق سياسة استشفائية جديدة تستفيد بموجبها الوزارة من أطباء كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية، المتمرنين في مستشفى بعبدا الحكومي للإشراف على مستشفيات أخرى في بعض المناطق النائية وتنميتها. وأضاف أنّ الوزارة تراهن على كلية العلوم الطبية لإعطاء الجامعة دوراً أكبر في المستشفيات ومدّها بالدعم والبرامج المتطورة في حقل التمريض والعمل وفقاً للمعاير العلمية مع اعتماد مبدأ التقييم والمراجعة والرقابة ووجود الجامعة في مجالس الإدارة. وتطرق إلى السياسة الناجحة التي اعتمدتها الوزارة في المستشفيات الحكومية، ما أدى إلى تحويل عجز 60 مليار ليرة لبنانية إلى 16 مليار ليرة في العام الماضي. وأمل خليفة التعاون القريب مع كلية الصيدلة في فحص الأدوية ومدى جودتها وفعاليتها.

التعاون الأكاديمي اللبناني ــ الماليزي

أكد مدير التعليم العالي الماليزي البروفيسور حسن سعيد أنّ زيارة وفد التعليم العالي إلى لبنان سعت إلى استطلاع الواقع الأكاديمي في لبنان، تمهيداً لتوقيع اتفاقيات تعاون بين البلدين. وأبدى في مؤتمر صحافي عقده في فندق موفمبيك، استعداد الجامعات الماليزية لاستقبال الطلاب اللبنانيين في فصلين أو ثلاثة فصول دراسية، مشيراً إلى أنّ التبادل في مجال الأبحاث يمكن أن يتركز على المعلوماتية التقنية التي تشهد تطوراً كبيراً في بلادنا. وذكّر برغبة ماليزيا بتخصيص كرسي لتعليم الحضارة الإسلامية في جامعة المقاصد. وقال سعيد إنّ نسبة الإنفاق على التعليم في ماليزيا تبلغ 25% من الميزانية العامة للدولة الماليزية، لافتاً إلى أنّ هناك 20 جامعة رسمية و36 جامعة خاصة من بينها 4 جامعات أجنبية تستقطب جميعها 50 ألف طالب.

دمج المقعدين

نظم اتحاد المقعدين اللبنانيين، بالتعاون مع جمعية رعاية المعاق الخيرية و CTM-lecce ورشة عمل بعنوان «دمج قضايا الإعاقة في السياسات والبرمج التربوية»، في مدرسة الرحمة في كفرجوز. وتضمن برنامج الورشة عرضاً لتجربة مدرسة الليسية مونديال في دمج الطلاب المكفوفين.

«PICTA» تخرّج 300 طالب

وزّعت جمعية المعلوماتية المهنية والاتصالات «PICTA» الخاصّة بمايكروسوفت الشهادات على 300 متخرِّج شاركوا في البرنامج، في احتفالٍ أقامته في قصر الأونيسكو، نال خلاله العشرة الأوائل هدايا تقديراً لتميّزهم. وفي هذا الإطار، أوضح المدير العام لمايكروسوفت في لبنان خليل عبد المسيح «أنّ شركة مايكروسوفت هي مساعدة المجتمعات في لبنان من أجل سد الفجوة الرقمية عبر الجهود التعاونية مع المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية. وبالعودة إلى المراكز، فهي تتوزّع ما بين النبطية وبعلبك ومرجعيون وبرج البراجنة وسبيل والبترون والعين وقانا وبنت
جبيل.
(الأخبار، وطنية)