من «رزمة» أسماء إلى لائحة
قال أحد المقرّبين من بكركي إن ما سمّاه البعض «رزمة الأسماء» التي تحدث فيها البطريرك نصر الله صفير ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أثناء زيارته الأخيرة إلى بيروت، ستتحول إلى «لائحة اسمية» فور حصول الجانب الفرنسي على الضمانات التي طلبها صفير من سوريا والقيادات اللبنانية في آن.

البحث في الأرشيف

كلّف أحد المرشّحين للرئاسة الأولى إعلاميين متخصصين البحث في أرشيف إحدى وسائل الإعلام عن معلومات تتصل بسلوكية وتصرفات ومواقف أحد المنافسين له، والذي ظهر اسمه فجأة على لائحة المرشحين التوافقيين تمهيداً لتكوين ملف عن فترة تولّيه مسؤولياته في منصب رفيع قد تظهر جوانب منه قريباً في وسائل إعلام جاهزة ومستعدة لهذه المهمة.

بان وهواجسه الأمنيّة

كشف مسؤولون لبنانيون التقوا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه عبّر أكثر من مرّة عن قلق عميق إذا لم يتمكن اللبنانيون من إمرار الاستحقاق الرئاسي وانتخاب رئيس جديد للجمهورية. وأضاف: إنها المرة الأولى التي يسهل فيها ترحيل القوات الدولية من مرفأ الناقورة عبر البحر بوجود القوة البحرية العاملة في إطار القوات الدولية المعززة وخصوصاً إذا ما تدهور الوضع وأصبح هناك حكومتان وسلطتان.

يستحي مستقبله من ماضيه

تبيّن أن وزيراً سابقاً مسنّاً أقنع البطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير بإدراج اسم مرشّح مسنّ في لائحة الترشيحات الرئاسية «التوافقية». لكن أحد العاملين على خط الاستحقاق الرئاسي أبلغ البطريرك أن هذا المرشّح يستحي مستقبله من ماضيه، لأنه «عندما كان في موقع مسؤول، اتخذ خطوة أضرّت كثيراً بمصالح لبنان الاقتصادية والمالية، وكان سيعاقب عليها يومها».