مخالفة حتى بالشكل
تبيّن لجهات معنيّة أن ضباطاً من قوى الأمن الداخلي يسافرون إلى خارج لبنان من دون التوقيع على إذن مهمّة ويستخدمون طائرات خاصة دون التصريح عن هوية الجهة الممولة أو عمّا إذا كانت هناك موازنة خاصة لتغطية مصاريف من هذا النوع، وأن ذلك يتمّ خلافاً لسلوك كل العسكريين في الجيش وقوى الأمن كما تجري العادة.

صندوق دعم محيط نهر البارد

باشرت جهات قريبة من فريق 14 آذار إعداد برنامج لإنشاء صندوق مالي خاص لدعم إعمار القرى المحيطة بمخيم نهر البارد، وتخصيص مبالغ من الأموال المفترض أن تقدّمها الدول المانحة لهذا الصندوق، وذلك لعدم حصول أي خلط بين إعمار المخيم ومحيطه، بالإضافة إلى وعد الرئيس فؤاد السنيورة بتحريك مشاريع تنموية مجمّدة لهذه المناطق.

تدقيق في قرارات اللاجئين الفلسطينيين

كُلّفت جهة مدنية ذات صبغة طائفية معيّنة التحضير لملفّ خاص بالإجراءات التي لجأت إليها الحكومة حين منعت شطب أسماء العائلات الفلسطينية التي نالت هويات أوروبية وأجنبية، والتي كانت تقيم في مخيمات لبنان، وباتت تقيم في الخارج. والبحث في مدى تطابق القرارات التي قضت بإبقاء هذه العائلات على لوائح اللاجئين الفلسطينيين المسجّلين في لبنان والقوانين الدولية التي تذرّعت بها رئاسة الحكومة تمهيداً للتثبت من وجود اتجاهات دولية ومحلية تهدف إلى منح هؤلاء الجنسية اللبنانية لإمرار التوطين عندما تدق الساعة الدولية إيذاناً بذلك.

تبادل التسريبات عن إشكالات وهميّة

يتبادل طرفان سياسيان وحزبيان متورّطان في الخلافات الداخلية على الساحة نفسها معلومات عن قرب حصول مواجهات بين الجيش اللبناني والجهة المنافسة، وذلك في وقت واحد في ما يشبه حرب الشائعات التي تستخدم فيها الرسائل الخلوية القصيرة أحياناً. ولم يتورّع أحد الأطراف عن اختلاق الأخبار الوهمية وغير الصحيحة عن مواجهات وإشكالات حصلت فعلاً ولم تتناولها وسائل الإعلام بعد.