معاد ـ جوانّا عازار
اختتمت لجنة الشباب والشؤون الطالبيّة في التيّار الوطنيّ الحرّ مخيّم معاد التثقيفي بعنوان «الحوار لمنع التصادم»
جمع اللجنة نحو 100 طالب من مختلف الجامعات اللّبنانيّة، بهدف وضعهم في الجوّ السياسي العامّ في البلد، وتشجيعهم على الحوار.
ويأتي المخيّم، بحسب رئيس اللجنة فادي حنا، للوقوف على الوضع العام وتوفير الأجواء الملائمة للطلاب لاستيعابه بالطرق السلميّة رغم الاستفزازات التي تواجههم في الجامعات من بعض الأطراف الأخرى، «إذ إنّ المطلوب الابتعاد عن التصادم والعمل على استيعاب الآخرين رغم اختلافهم ليكون طلاب التيّار الجسر الذي يربط بين مختلف الفئات وخصوصاً بين 8 و14 آذار».
وتطرق المشاركون إلى كيفيّة التحضير للانتخابات في الجامعات، والطرق المتاحة أمام الطلاب لإجرائها من دون الانجرار إلى المشاكل. والتقى العونيون مسؤول العلاقات السياسيّة في التيّار الوطني الحرّ جبران باسيل والناشط في التيّار شربل حبيب الذي تحدّث عن فرص العمل المتوافرة في لبنان للشباب، إضافة إلى خلق شبكة تواصل في ما بينهم لتحسين وضعهم ومستقبلهم ضمن الإمكانات في لبنان. وناقش الطلاب مع المسؤول الإعلامي في التيار طوني نصر الله طريقة التعاطي مع الإعلام الموالي والمعارض للتيّار. من جهة ثانية، تحدث مسؤول الاتّصالات في لجنة الشباب والشؤون الطالبيّة في التيّار ماريو شمعون عن القيادة وكيفيّة تولّيها ضمن الجامعات والمجتمعات، تلتها ورشة عمل تطرّق خلالها الطلاب الى الانتخابات الجامعية. وأكد نائب رئيس لجنة الطلاب جيلبير سلامة أنّ المخيّم واكب الانطلاقة الجامعيّة وشكّل مناسبة لجمع الطلاب في مناخ تثقيفي. واستنكر سلامة التوقيف الاعتباطي الأخير للطالبين إيلي أبي يونس وداريو صبيح، مؤكّداً أنّ مخيّمات التيّار هي تثقيفيّة وليست تدريبيّة كما يشاع.
وتحدّث الطلاب عن مشاركتهم في المخيّم فرأت غريس مخايل من كليّة الاعلام والتوثيق الفرع الثاني في الجامعة اللّبنانيّة أنّ التثقيف أساسي للطلاب وهم يحتاجون للقاءات كهذه تشجّع الحوار والنقاش. من جهته، لفت شربل القوبا من الـLAU إلى أنّ المخيّم ساهم في التقارب بين القيادات للتنسيق في ما بينها والعمل يداً واحدة للاستفادة من أصحاب الخبرات الكبيرة من المسؤولين في التيّار. وتحدّث مارون أبي نجم من دائرة المهنيّات عن أهميّة اجتماع المسؤولين عن الجامعات اللبنانيّة لطرح المشاكل بشكل شامل تمهيداً لتقويمها ومعالجتها. وأشار إيلي أبي رعد من الـNDU إلى أنّ المخيّم التثقيفي هو الجواب على من يدّعي أنّ التيّار هو منظّمة إرهابيّة، مضيفاً أنّه أعطى الطلاب الوسائل اللازمة لتغليب منطق الحوار على التصادم. وتحدّث ميلاد الحاج وهادي جفّي من كلية إدارة الأعمال الفرع الثاني في الجامعة اللّبنانيّة عن التثقيف في المخيّم الذي شدّد على التعاطي الإيجابي مع الآخرين رغم اختلافهم وطريقة تنظيم العمل ضمن خطّة عمل واضحة، مؤكّديْن العمل على تطبيقها في جامعتهما.