فيلتمان التقى قبلان: ندعم رئيساً يحظى بالإجماع
أشار السفير الأميركي لدى لبنان، جيفري فيلتمان، إلى أن بلاده «تدعم لبنان موحّداً ومستقلاً وذا سيادة على كامل ترابه، وتريد أن يكون لبنان مزدهراً وديموقراطياً»، لافتاً إلى ضرورة انتخاب رئيس «يحظى بإجماع كل اللبنانيين». وإثر زيارة قام بها إلى المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، حيث هنّأ الشيخ عبد الأمير قبلان بعيد الفطر، شدّد فيلتمان على أن «أمام لبنان فرصة مؤاتية، وعليه أن يستفيد من الدعم الدولي له في هذه المرحلة، ومن دعم أصدقائه في العالم والمنطقة، الذين يدعمون عملية الانتخابات الرئاسية في موعدها ووفق الدستور».

كيكيا: الوضع معقّد... والحلّ بمرشّح وفاقي

رأى سفير إيطاليا لدى لبنان، غبريال كيكيا، ان الوضع في لبنان «لا يزال معقّداً ودقيقاً»، لكن «الاستحقاق الرئاسي سيتمّ»، مشيراً إلى أن بلاده تدعم «الاتجاه نحو مرشّح وفاقي». وكان السفير الإيطالي زار، أمس، وزير الاتصالات مروان حمادة. وأكّد أن حكومة بلاده، كما الاتحاد الأوروبي، تريد «البقاء على مقربة من لبنان ومن جميع اللبنانيين»، فـ«نحن نريد المساعدة والنصح، ونشجع مبادرة الرئيس نبيه بري»، مشدّداً على ضرورة «إجراء انتخابات آمنة وطبيعية، في ديموقراطية طبيعية، ومن دون أي من أشكال الضغط».
والتقى كيخيا المرشّح الرئاسي النائب بطرس حرب، وأعلن استمرار الإيطاليين والأوروبيين في تشجيع اللبنانيين على الحوار، مع الإصرار على «أن تتجه الأمور نحو الوفاق على مرشح لرئاسة الجمهورية».

شيباني: التلاقي يجنّب لبنان الانقسام

جدّد السفير الإيراني محمد رضا شيباني تأكيد وقوف بلاده إلى جانب لبنان، داعياً جميع الأفرقاء إلى «التلاقي لحلّ مشاكلهم العالقة، بعيداً عن التدخل الخارجي الذي لن يؤدّي إلا إلى مزيد من الانقسام بين اللبنانيين». وفي كلمة ألقاها خلال حفل إفطار أقامته إدارة مستشفى الشهيد الشيخ راغب حرب في النبطية، أمس، رأى شيباني أن الأحداث الأليمة التي يشهدها لبنان «يجب أن تكون حافزاً قوياً ومسؤولية كبيرة للتلاقي وتحصين الساحة الداخلية اللبنانية في وجه الفتن والمؤامرات التي لن يستفيد منها إلا أعداء لبنان، وفي طليعتهم العدو الصهيوني».
(الأخبار، وطنية)