رأى نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والطاقة القطري عبد الله العطية أن الحل للأزمة اللبنانية هو لبناني ـــــ لبناني، مؤكداً أن بلاده تقف على مسافة واحدة من جميع الأفرقاء ولا تتدخل مع أي من المرشحين لرئاسة الجمهورية.وكان العطية الموجود في لبنان في زيارة خاصة قد زار رئيس الجمهورية إميل لحود في قصر بعبدا، ناقلاً إليه تحيات أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. وأشار إلى أنه ناقش مع رئيس الجمهورية عدداً من المواضيع التي تهم البلدين «منها دور قطر في إعادة إعمار ما تهدم خلال الحرب على لبنان في تموز، وخصوصاً في إحياء القرى الجنوبية من بنت جبيل وغيرها، وما لهذا من دور إيجابي جداً لإحياء وإعادة بناء هذه القرى المتهدمة».
وأضاف: «طبعاً تطرقنا إلى الوضع اللبناني، وهناك تمنيات إن شاء الله لأن ينتهي هذا الوضع على خير. وكما يعلم الجميع فإن لدولة قطر موقفاً حيادياً من الجميع. ونتمنى للجميع التوفيق وأن يتجاوز لبنان هذه المحنة السياسية بأقل خسائر ممكنة»، مؤكداً أن قطر لا تتدخل في السياسة اللبنانية، ولا مع أي من المرشحين لرئاسة الجمهورية.
وزار العطية رئيس المجلس النيابي نبيه بري وهنأه بعيد الفطر. ورأى العطية أن بري «من كبار العرابين في لبنان، ومن حكمائه»، لافتاً إلى أن «هناك ملفات ساخنة في لبنان الآن، ودولة الرئيس يؤدي دوراً رئيسياً فيها، وقد تمنينا عليه أن يؤدي دوراً أكبر لإنهاء هذه الملفات ولعودة لبنان إلى الوضع الطبيعي».
وأعرب العطية عن تفاؤله بما يقوم به الرئيس بري من تحركات واتصالات مع جميع الأطراف، آملاً أن «نرى الأمور والملفات الساخنة تغلق، وأن يعود لبنان إلى دوره الطبيعي». ولفت إلى أن أمير قطر «مؤمن إيماناً كلياً بأن الحل هو لبناني ـــــ لبناني»، مؤكداً أن بلاده تقف مع الجميع على مسافة واحدة.
وزار العطية نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الياس المر.
(وطنية)