مساعدات مالية سياسية في العيد
أثار قيام تيار أساسي في فريق 14 آذار في مدينة صيدا بتقديم مساعدات مالية إلى جمعيات أصولية لبنانية وفلسطينية تتّخذ من النشاطات الاجتماعية والإنسانية عنواناً لها، تساؤلات عدة عن الهدف الحقيقي من هذه المساعدات، التي تمّت وفقاً لأرقام مالية كبيرة، علماً أن هذا التيار أدرج مساعداته هذه تحت عنوان «عيدية» العيد وتبرعات وأموال زكاة.

أسئلة حكومية وتوضيحات دولية

نُقل عن مرجع حكومي استياؤه من إجراء عملية التبادل بين إسرائيل وحزب الله عبر الوسيط الدولي من دون أي دور للحكومة اللبنانية أو علمها. وردّت مصادر الأمم المتحدة بأن العملية تمّت بموجب القرار الذي أصدره الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في أعقاب صدور القرار الدولي 1701 وتكليفه وسيطاً دولياً سرياً متابعة المفاوضات بين الطرفين بعيداً عن الأضواء. وأضافت: لقد أبلغت القوات الدولية المراجع اللبنانية المختصة عبر مكتب الارتباط بين هذه القوات والجيش اللبناني في مقر قيادتها في الناقورة تفاصيل العملية قبل تنفيذها، مشددةً على السرية التامة التي تجري فيها مثل هذه العمليات في مناطق التوتر في كل أنحاء العالم.

بانتظار عودة جنبلاط ومبادرة بكركي

دعا أحد أطراف الأكثرية من دعاة التوافق على رئيس جديد للجمهورية، إلى تأجيل الحوار المنوي استئنافه بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس كتلة نواب المستقبل النائب سعد الحريري بعد عطلة عيد الفطر إلى حين عودة رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط من نيويورك وواشنطن، وانتظار ما ستؤول إليه مبادرة بكركي حرصاً على أهمية الفرصة التي أتيحت من خلاله وحمايته من المطبات العاصفة التي يمكن أن تتسبّب بهما هاتان الزيارة والمبادرة.

انتقائية في الحمايات الأمنية

ناقش مسؤول في تيار معارض جهات أمنية رسمية في المعايير المعتمدة لناحية فرز عناصر من قوى الأمن الداخلي، أو من جهاز أمن الدولة لمواكبة أو حماية الشخصيات السياسية، واتّهم المسؤول نفسه الجهات المعنيّة باعتماد الانتقائية بحجة أن الأعمال الإرهابية لا تستهدف حالياً إلّا القيادات في فريق 14 آذار، وبالتالي، فإن الخطر الذي يهدّد الآخرين لا يستوجب الإجراءات نفسها التي تتّخذ لحماية شخصيّات 14 آذار، وإن ذلك يتضمن تحديد عدد العناصر المكلّفين المواكبة أو أعمال الحراسة. لكنّ مصدراً رسمياً قال إن قوى الأمن تدرس كل حالة وفق اعتباراتها الخاصّة، وإن هناك عدداً غير قليل من العناصر الموجودين حالياً في خدمة قوى وشخصيات ومقارّ تعود إلى قوى في المعارضة.