التمثيل الأميركي في سوريا
بينما يشدد دبلوماسيون أميركيون على أن فرنسا هي قناة الاتصال الوحيدة اليوم مع سوريا، نُقل عن مسؤول عربي رفيع قوله إن جهات في الكونغرس الأميركي تمارس ضغطاً جدياً على إدارة الرئيس جورج بوش لأجل رفع مستوى التمثيل في دمشق إلى رتبة سفير، ودون أن يؤدي ذلك إلى تعديل قواعد الحوار بين الطرفين، وإلى الكشف عن حجم التعاون بين دمشق وواشنطن في مجال مكافحة المجموعات المتطرفة التي تتحرك في سوريا، وتدعم أعمالاً عسكرية ضد الجيش الأميركي في العراق. علماً بأن المسؤول السوري قال إن دمشق لا تقوم بأعمال ضد المقاومة العراقية، لكنها تسعى إلى عدم التداخل بين هذه المجموعات وبين مجموعات تكفيرية تحاول نقل نشاطها إلى داخل الأراضي السورية، وذلك بدعم من دولة خليجية كبرى.

فارس سعيد وإميل زولا

يفكر النائب السابق فارس سعيد، من صفوف الأكثرية، باعتزال الحياة السياسية. وقال في مجلس خاص إنه لم يعد يستوعب الكثير من المواقف والخطوات التي فوجئت بها الساحة السياسية، والتي لم يجد لها تفسيراً منطقياً وواضحاً حتى اليوم. ولذلك قال: أفكر كثيراً في أن يكون لي «كتاب أبيض» يمثّل «مضبطة اتهام» لا توفّر أحداً أمام محكمة التاريخ، على طريقة «إميل زولا». وأضاف أنه سيكشف فيه «الكثير مما يشغل بالي وبال الناس، وخصوصاً أولئك الذين وثقوا بنا ومحّضونا ثقة مطلقة في محطتي 14 آذار و14 شباط ومناسبات أخرى عديدة».

إسرائيل والدعم القطري في الجنوب

ذكر تقرير دبلوماسي أن إسرائيل بعثت برسالة إلى الحكومة القطرية، تطلب فيها شرحاً لنوع المساعدات التي تقوم بها قطر في إعادة إعمار بلدات كبرى في الجنوب، دُمّرت خلال العدوان الإسرائيلي في صيف العام الماضي. وذكر التقرير أن الطلبات الإسرائيلية تركز على خرائط وجدول بالمنشآت، وأن الحكومة القطرية رفضت تلقّي الطلب والتجاوب معه.

حزب الله... الجميّل وعون

نُقل عن أحد مسؤولي حزب الله قوله، إن بداية الحوار الذي جرى بين الرئيس أمين الجميل والعماد ميشال عون، واللقاء الذي جمعهما قبل أيام، من شأنه رفع القدرة على مواجهة تداعيات الاستحقاق الرئاسي، وتسهيل الخطوات التي تقود الى إمراره في ظروف جيدة، ما دام جميع المتأثرين بهذا الحوار يرغبون في انتخاب رئيس توافقي جديد للجمهورية ضمن المهلة الدستورية، ومنع وقوع أي شكل من أشكال الفراغ.