لم ينتظر رئيس مجلس النواب نبيه بري موقف الأكثرية من مبادرته، فبادر إلى وضع الاستحقاق الرئاسي على سكّته الدستورية، عبر دعوته رسمياً الى عقد جلسة عامة للمجلس في 25 ايلول الجاري لانتخاب رئيس جمهورية جديد. وقد تم توزيع الدعوة أمس على النواب، وفيها: «يعقد مجلس النواب جلسة في تمام الساعة العاشرة والنصف قبل ظهر الثلثاء الواقع فيه 25 ايلول 2007 لانتخاب السيد رئيس الجمهورية، نأمل حضوركم في الموعد المحدد».وقد رأى النائب عباس هاشم، بعد زيارته لبري ضمن وفد من تكتل التغيير والاصلاح، أن هذه الدعوة «كانت سابقة، بل جاءت اليوم (أمس) لتأكيد ساعة بدء الجلسة، وتأكيداً لإيجابية المبادرة التي طرحها الرئيس بري». وقال إن «الكرة اصبحت اليوم بوضوح بيد من يتحكم بالسلطة او من يتسلط، وإن المعارضة قدمت التنازل للوطن لا لأي فئة او مصلحة، ولا تنشد سوى المصلحة الوطنية العليا».
وقال هاشم إن زيارة الوفد الذي ضم أيضاً النواب: إدغار معلوف، نبيل نقولا وشامل موزايا، تندرج في اطار اللقاءات الأسبوعية «لإبقاء خانة الاتصالات في حدها الاقصى لمواجهة التطورات المرتقبة، التي يطمح الشعب اللبناني بكل مكوناته الى أن تكون إيجابية»، مضيفاً أنها أيضا «لتأكيد الإيجابية الكبرى» لتعبير اللبنانيين أول من أمس عن مشاعرهم تجاه الجيش حيث «كانت الدمعة في عيونهم والبسمة على وجوههم، ونأمل أن تتجسد هذه الدمعة وهذه البسمة في عملية إعادة تكوين السلطة في لبنان بإرادة معظم الشعب وبارادة الشرفاء في هذا المجتمع».
وردّاً على سؤال عن المواقف التي أطلقها وزير الدفاع الياس المر في مؤتمره الصحافي الأخير، قال: «أعتقد أن الكلام الذي أطلقه كان موجّهاً إلى السلطة لا الى المعارضة، فالتحذير من حكومتين كنا قد تطرقنا اليه قبل ذلك وحذرنا منه، لكن كيف الوصول الى عدم حصول ذلك؟ أعتقد بعملية التوافق او الإقرار بأن هذا البلد يقوم اساساً على التوافق بين مكوناته لا بحالات فرضية معيّنة وإن كانت مستمدّة من قوى دعم خارجي لا من قوة شعبية».
كذلك التقى بري أمس مدير إدارة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي جوزيف سابا والمدير الجديد للبنك في لبنان ديمبا با، وعرض معهما الأوضاع الاقتصادية والمالية. ثم استقبل المجلس الجديد لجامعة الروح القدس ـــــ الكسليك برئاسة الأب هادي محفوظ، الذي تمنى لبري النجاح في مساعيه «الخيّرة»، والتقى أيضاً النائب السابق فيصل الداود، والمونسنيور شربل حكيم. وأبرق الى رئيس مجلس خبراء القيادة ورئيس مجلس تشخيص النظام في الجمهورية الاسلامية الشيخ علي أكبر هاشمي رفسنجاني، مهنئاً بانتخابه رئيساً لمجلس خبراء القيادة.
(وطنية)