علاج تجميلي لتاج محل... بكمّادات من الطين
ذكرت تقارير صحافية هندية أن أشهر المعالم الهندية، وهو تاج محل، يتحول إلى اللون الأصفر، وأن معهد المسح الأثري الهندي قرر إعطاءه علاجاً تجميلياً بكمادات الطين لاستعادة لونه الأبيض الأصلي الجميل.
وقالت صحيفة «تايمز أوف إنديا» نقلاً عن مسؤولي معهد المسح الأثري أنه خلال شهرين سيجري وضع طبقات معقّمة من طمي مولتان (الذي سُمي بذلك نسبة إلى منطقة في باكستان يوجد فيها هذا النوع من الطين الغني بالجير) على المعلم المرمري الشهير، من أجل تنظيفه من الملوّثات التي جعلت لونه يميل للأصفر.
وستُترك طبقات الطمي حتى تجف لمدة يومين، ثم تُزال بواسطة مياه خالية من الأملاح، بطريقة تستخدمها النساء الهنديات في المعتاد، لإضفاء مسحة من النضارة على وجوهن، غير أنهن يضعن هذا الخليط لساعات قليلة فقط.
يذكر أن تاج محل بني سنة 1631 من قبل الإمبراطور المغولى «شاه جيهان» في مدينة أجرا شمال الهند تخليداً لذكرى زوجته «ممتاز محل» التي توفيت بالقرب من زوجها أثناء إحدى الحملات العسكرية.
ويُنظر إلى هذا المعلم على أنه رمز الحب الأبدي، إذ بُني في داخله ضريح الإمبرطور وزوجته، بالإضافة إلى مساجد ونصب تذكارية وحدائق. وقد تطلّب بناء تاج محل عشرين عاماً من العمل المتواصل لعشرين ألف رجل. ويعدّ من أجمل المعالم الهندسية الهندية في العالم، وقد صنّفته اليونسكو على لائحة التراث العالمي
الثقافي.




الإنسان الأوّل مشى لكنّه لم يركض

أعلن علماء بريطانيون أن البشر الأوائل مشوا بشكل شبه مؤكد منتصبين على أقدامهم. لكنّ الأدلة تشير إلى أنهم لم يتمكنوا من الركض بسرعة. وقال بيل سيلرز المشرف على الدراسة من جامعة مانشستر البريطانية، إن أقدام البشر الأوائل كان ينقصها وتر العرقوب، وهو نفسه الذي لا تمتلكه حيوانات الغوريلا والشمبانزي المعاصرة، ما يجعل قدرتها على العدو محدودة.
وأضاف سيلرز أن «الركض بفاعلية» كان ضرورة بالنسبة إلى أسلافنا من أجل انتقالهم من الغذاء النباتي إلى الغذاء على اللحوم المعتمد على الصيد الذي مارسوه، و«ما نحتاج إلى تحديده هو الفترة التي حصل فيها التطور في أجسام أسلافنا ليمتلكوا بعدها وتر العرقوب. لأن اكتشاف ذلك سيساعدنا على حل لغز
أصولنا».