وفد شمالي إلى سوريا
علم أن وفداً شمالياً يضم عدداً من الشخصيات والقيادات السياسية والدينية سيزور دمشق قريباً للبحث في فتح المعابر الشمالية. ويتوقّع أن يلتقي الوفد نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ورئيس الوزراء ناجي العطري، وأن يسلك في طريق العودة معبر الدبوسية الشمالي في إشارة إلى إعلان فتح الحدود.

إشادة بصفير لم تمر

كشفت مصادر مطلعة أن الاجتماع الموسع لقوى 14 آذار الذي عقد الأربعاء الماضي في بكفيا ناقش مشروع بيان أعده أعضاء من لجنة المتابعة، وأن تعديلات أساسية أجريت على المشروع أدّت الى شطب فقرة خاصة كانت تتضمّن إشارة واضحة الى دور البطريرك نصر الله صفير في هذا الاستحقاق، وإشادة بمواقفه، ومناشدة له أن يأخذ دوراً أكبر في الاستحقاق. لكن إصرار بعض الأطراف على إشارات مماثلة الى فرقاء آخرين أدّى الى شطب الفقرة نهائياً.

تأكيدات دبلوماسية

أكدت مصادر في السفارتين الفرنسية والأميركية خبر احتجاز الوزير طارق متري في أدراجه أوراق اعتماد السفيرة الأميركية الجديدة ميشال جان سيسون والفرنسي أندريه باران منذ أشهر عديدة وما تضمّنتهما الأوراق من سيرة ذاتية عنهما. وقالت المصادر إن معلومات توافرت لديها بأن اوراق الاعتماد للسفيرين وصلت الى قصر بعبدا منذ أيام عن طريق الوزير فوزي صلوخ، كما تبلغا بقرب تحديد القصر الجمهوري موعداً لقبول أوراق اعتمادهما.

الصراع على ذكرى بشير

عبّر مسؤولون في مؤسسة بشير الجميل عن استيائهم من الشعارات والصيحات التي أطلقت تحية لقائد «القوات اللبنانية» سمير جعجع أثناء إلقاء رئيسة المؤسسة النائبة صولانج الجميل خطابها بعد القداس الذي أقيم الجمعة الماضي. وقد اضطر المنظمون الى تحمّل المنافسة المستمرة بين مجموعات القوات ومجموعات أخرى من حزب الكتائب يقودها سامي الجميل، فيما لم يقرّر نجل بشير، نديم، اتخاذ أي موقف حاسم في هذه المرحلة.