طرابلس ـــ فريد بو فرنسيس
في مبنى لم يُنجَز بعد، وهو شبه خالٍ إلاّ من حركة الطلاب والأساتذة في الطبقة السابعة حيث تجري مباراة الدخول إلى كلية الصحة ـــــ الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، تبارى 388 طالباً في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية واللغتين الفرنسية والعربية. أما العدد المطلوب لدخول الكلية فهو 90 طالباً. ويتنافس المتبارون على الدخول إلى خمسة أقسام هي: التمريض، قابلة قانونية، علاج فيزيائي، تحاليل طبية، الصحة والبيئة. وقد توزع الطلاب على 14 غرفة، تحت رقابة شديدة لمجموعة من أساتذة الكلية.
ويؤكد مدير الفرع الثالث، الدكتور مؤمن بارودي «أنّه لن يلتحق بالكلية الاّ الأوائل في الامتحان، بعيداً عن التدخلات والوساطات، وبحسب الترتيب في النتائج التي تصدر في 28 الجاري، على أن تبدأ الدروس في السادس عشر من تشرين الأول المقبل.
ويضيف بارودي:«صحيح أنّ العدد الذي نريده قليل نسبة إلى المرشحين المتقدمين، إلاّ أننا لا نستطيع أن نأخذ عدداً أكبر من ذلك، لأنّ الكلية لا تستوعب، وبالتالي نحن لا نريد أن نخرّج طلاباً ونرميهم في المجهول».
ويشرح بارودي طريقة وضع الأسئلة وعملية التصحيح التي تجري بالكامل في الكلية في بيروت. ويتبادل عمليات التصحيح الدكاترة، بحيث إن كل محافظة تصحّح مسابقات المحافظة الأخرى.
وتضاربت آراء الطلاب بشأن صعوبة أو سهولة الامتحان، تبعاً للشهادة التي يحملونها. ويعوّل شربل ( علوم مخبرية ) على الفوز بمقعد في كلية الصحة، وإن كان قد واجه صعوبة في مسابقة الفيزياء، فيما استبعدت جانا ( صحة وبيئة ) النجاح، لأنّ المسابقات صعبة جداً. وأوضحت فاطمة ( تمريض) أن الأسئلة لم تكن مختلفة عن الامتحانات الرسمية.