تُطلق منظّمة إنجاز لبنان أول منتدى سنوي بعنوان «التعاون من أجل استحداث الفرص»، في الثامن من أيلول المقبل في فندق المتروبوليتان ـــ سن الفيل، برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. قد تكون المبادرة التي تتّخذها «إنجاز» بعد ستّ سنواتٍ من العمل المتواصل في مدارس لبنان الرسميّة والخاصّة خطوة أخرى، ولكنّها ليست جديدة، إلاّ أنّها تسعى إلى ابتكار علاقة فعليّة بين تلامذة المرحلة الثانويّة وسوق العمل، إضافة إلى العمل على توجيههم لاختيار اختصاص يلائم تطلّعاتهم وحاجات هذا السوق.ولعلّ ما يُنصف منتدى التعاون الجديد أنّه لا يهدف إلى إيجاد فرص للشباب، إنّما يشجعهم على اقتراح الأفكار ومن ثمّ بلورتها في مشروع خاصّ من حيث التنفيذ والدعم المالي. ويخلق، من جهة ثانية، فسحة أمام التلامذة والمهتمّين بتأسيس مخطّط شركة خاصّة، لتقديم اقتراحات وأفكار، يتمّ طرحها ومناقشتها بالتشاور ما بين مؤسّسات القطاع الخاص وأصحاب القرار في القطاع التربوي. ولفتت المديرة التنفيذية في المنظّمة ديما خوري إلى «أنّ مهمّتنا هي فتح فرص غير محدودة أمام الشباب، ليتمكّن من اختبار قدراته في مجال العمل، على أنّ العمل في الشركة الخاصّة ينتهي بمجرّد انتهاء الدروس التي تقوم بها «إنجاز» في المدارس. كما تطمح «إنجاز» في مرحلة لاحقة إلى توسيع برامجها عبر إضافة مادّة «الإرشاد والتوجيه» إلى البرنامج المدرسي والاستعانة بمتخصّص لتوجيههم. وتطمح «إنجاز» إلى استحداث برنامج آخر لطلّاب ومتخرّجي الجامعات، إضافة إلى محاولة «شرعنة» المؤسّسات المبتدئة التي يؤسّسها الطلّاب.
من جهتها، أوضحت عضو الهيئة التنفيذية والمتطوّعة في «إنجاز» لارا شدياق «أنّ المنتدى يسعى إلى وضع سلسلة من التوصيات والحلول العملية للمشاكل الاقتصادية الحالية بهدف تسهيل دخول الشباب اللبناني إلى مجال العمل، وسيشكل حجر الزاوية في تأسيس شراكة صلبة للتعاون المشترك بين القطاعين الخاص والتربوي، في محاولة لضمان جيل جديد من شأنه مواجهة المستقبل».
وأكّد المتطوّع وعضو مجلس الإدارة في «إنجاز» محمّد نفّي أنّ نشاطات المنظّمة تساعد على تطوير شخصيّة التلميذ وتعزيز ثقته بقدراته ومفهوم الإبداع في المجتمع.
بالعودة إلى أعمال المنتدى، تتمحور أهم النقاشات حول تعزيز القطاع الخاص للفرص الاقتصادية للشباب وتطوير المؤسسات التربوية لقدراته، ودور صانعي سياسات المبادرات الخاصّة والتربوية في تنمية موارد لبنان المستقبلية. وستنبثق عن المنتدى لجنة تتولى متابعة التوصيات والعمل على تنفيذها. وكانت «إنجاز» قد قامت في مرحلة سابقة بتدريب وتوجيه حوالى 20 ألف تلميذ على كيفيّة إجراء المقابلات والتواصل مع أرباب العمل وتنفيذ الأفكار. كما تضمّنت تلك الفترة أيضاً إقامة يوم عملٍ مفتوح للتوجيه المباشر للطلاب وتدريبهم على المهارات من ضمن سلسلة برامج تتعلّق بـ«إدارة الأعمال» و«اقتصادات شخصيّة» و«كيف أكون رائداً».
(الأخبار)