علي محمد
كشفت الأجهزة الأمنية بالصدفة شبكة نصب واحتيال من طريق الشعوذة. فبعد أن اشتبهت قوى الأمن الداخلي بشخص كان يقوم بالتصوير بكاميرته الخاصة أمام فندق فينيسيا، بدأوا بالتحقيق معه وتوصلوا إلى معرفة شبكة نصب، فتوسعوا بالتحقيق.
أفاد المواطن التونسي (الذي كانت الأجهزة الأمنية تحقق معه) الحبيب ض. بأنه جاء إلى لبنان لاستشارة أحد المشعوذين الذي ادعى القدرة على شفاء أخيه المريض، لكنه بعدما وجد المبلغ المطلوب كبيراً، رفض وبقي في لبنان للسياحة. توسعت قوى الأمن في التحقيق، فعرفت أن شبكة المشعوذين التي تحدث عنها الحبيب تتعاون مع محطتين تلفزيونيتين هما «كنوز» و «شهرزاد» للترويج لأعمالهما.
توظف المحطتان المذكورتان المشعوذين من أمثال كاوا ح. وسناء ع. وعبد الحميد ا. وعلي خ. ويدّعي هؤلاء أنهم قادرون على فك السحر ومعالجة المرضى وجلب نصيب الزواج، ويؤكدون أقوالهم مباشرة عبر شاشتي المحطتين، خلال عروض عن شفاء مرضى أمام المشاهدين. وذكر الحبيب أنه كان يشاهد برنامج الشعوذة على التلفزيون، فاتصل بهم لعلاج أخيه الذي يعاني تخلّفاً عقلياً.
الاتصال أوصله إلى «الشركة العالمية للطب البديل والتداوي بالأعشاب»، التي يرأسها مصطفى ض. ويعمل بها كل من المتهمين محمد ض. وعدنان ا. وأحمد ن. وترعى هذه الشركة الإطلالات الإعلامية للمشعوذين على التلفزيون وتقوم بتلقي اتصالات المشاهدين المخدوعين وابتزاز الأموال منهم عبر تحويلها وإيداعها في حساب مصرفي مفتوح في بنك «الموارد». أثناء الاتصال يتم الاتفاق على موعد للاستشارة في لبنان، ويكلف 500 دولار. عند الوصول إلى المطار، يقوم علي ا. بتوصيله إلى فندق «ليبيرتي» حيث يعمل أنطوان ن. موظف استقبال، ويقوم بإبلاغ مدير الشركة بوصول الضحية.
طلبت الأجهزة الأمنية مساعدة الحبيب ض، وطلبت منه أن يستأنف الاتصال بالمشعوذين. وبالفعل، بعد تأمين الموعد مع المشعوذ علي ل. دهمت قوى الأمن الداخلي مكتب الشركة، وقبضت على عدنان ا. ومحمد ض. الذي ضبطوا معه مبلغ 5600 دولار كان قد قبضها من زبائن آخرين. وبالمزيد من التوسع في التحقيق، علمت الأجهزة الأمنية أن محمود ق. أردني الجنسية، سبق أن أقام دعوى على الشركة بعدما شاهد على محطة شهرزاد برنامج شعوذة مماثلاً، وأراد أن يعالج زوجته المريضة. فتمت العملية لقاء عشرة آلاف دولار، لكن لم تشفَ الزوجة. فرفع محمود دعوى، وبعد استرداد المال تنازل عنها.
وتبين أن كلاً من سناء ع. ومصطفى ض. وأحمد ن. هاربون، وأصدر قاضي التحقيق في بيروت قراراً ظنياً بمحاكمة كل من مصطفى ض. ومحمد ض. وعدنان ا. وأمد ن. وعلي ا. وأنطوان ن. وكاوا ح. وسناء ع. وعلي خ. أمام القاضي المنفرد الجزائي في بيروت، وسطر مذكرة تحرٍّ دائم لمعرفة كل المعلومات عن المدعى عليهم عبد الحميد ا. وعلي ل. وعلي س. وباسم.