كنعان: التوافق قبل الاتفاق على اسم الرئيس
رأى أمين سرّ «تكتل التغيير والإصلاح» النائب ابراهيم كنعان أن «التوافق السياسي يأتي قبل التوافق على الأسماء»، في موضوع الاستحقاق الرئاسي، لأن «المواصفات الشخصية وحسن النيّات لا تبني وطناً، إن لم يكن شخص الرئيس قادراً على تجسيد رؤيته الوحدوية على أرض الواقع»، مشدّداً على أن القول برئيس بالنصف زائداً واحداً «لا يخدم المبادرات الوفاقية». وأشار كنعان، في حديث تلفزيوني، الى أن «تمرير الوقت، بمقولات رئيس مقبول وآخر غير مقبول، لن يفيد الوطن»، لافتاً الى أن لبنان بحاجة الى «تسوية حقيقية، كما حدث سنة 1943، لا أن يقال: خائن من يقبل بالتسوية».

مخيبر: حكومة انتقالية تسهّل انتخاب الرئيس

أشار عضو «تكتل التغيير والإصلاح» النائب غسان مخيبر الى أن «السلطة مرتبطة بالنظام وإصلاحه»، أما الأزمة السياسية القائمة فهي «أزمة سلطة»، لافتاً إلى أن التيار الوطني الحرّ «مصرّ على إجراء الانتخابات الرئاسية من دون تعطيل، ووفق الآليات المحدّدة في الدستور».
وخلال مشاركته في لقاء عقد في بلدة جبّة ـــــ جبيل، أمس، رأى أن «الحكومة الانتقالية تهدف إلى تسهيل الانتخاب الرئاسي، من خلال تجديد الحوار وتأمين الاستقرار، واستعادة مبدأ أساسي في الديموقراطية والمشاركة»، مشدّداً على ضرورة أن يحمل كل مرشّح للرئاسة «برنامجاً متكاملاً».
وإذ جدّد التذكير بأن العماد ميشال عون هو مرشّح المعارضة، لفت مخيبر إلى أن «التكتّل مستقلّ بقراره، وله سياسة مختلفة عن سياسة حزب الله، ولن يصوّت لأي شكل من أشكال التبعية لحزب الله أو سوريا أو إيران أو فرنسا أو أميركا».
(وطنية)