لم يفاجأ رؤساء مراكز الدورة الاستثنائية للشهادة المتوسطة بنسبة الغياب التي سجّلها اليوم الأول من الامتحانات والتي تجاوزت الـ30%، والسبب تسرّب نسبة لا بأس بها ممن يرسبون في الدورة الأولى من التعليم العام إلى التعليم المهني من جهة، وعدم الرهان على الدورة الثانية من جهة ثانية. من جهتهم، ربط معظم الممتحنين سهولة الأسئلة أو صعوبتها بالجدية والاستعداد الكافي. وأبدى المرشحون ارتياحهم للمراقبة التي كانت متساهلة في أكثر الأحيان.ومع «أنّ أعصابنا كانت مرتاحة أكثر من الدورة الأولى»، كما قالت صابرين عيتاني من ثانوية الإيمان النموذجية، لكنّها تحدثت عن أسئلة غير واضحة في مسابقة الرياضيات، ولا سيما السؤال رقم 4 في القسم الخاص بالجبر (ALGEBRA). رامي هو أيضاً اعترض على السؤال رقم 4 وعليه 3 علامات، مشيراً إلى أنّ السؤال رقم 2 يحتاج إلى وقت طويل لإنجازه. أما مسابقة الجغرافيا فكانت مألوفة وتشبه مسابقة الدورة الأولى لجهة طرح الأسئلة والمستندات.
وتبلّغ وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني تقريراً عن سير الامتحانات في يومها الأول من المدير العام للتربية، رئيس اللجان الفاحصة، فادي يرق الذي جال على مراكز الامتحانات، يرافقه مدير التعليم الثانوي وائل التنير وتفقّدا مراكز ثانوية رينيه معوض في رمل الظريف، ومجمع فردان، وثانوية فرن الشباك. واطمأن قباني إلى حسن سير الامتحانات والأجواء الهادئة وحسن تعاطي التلامذة مع الأسئلة، وحماية مراكز الامتحانات من جانب الجيش والقوى الأمنية وعدم حصول أي حادث يخل بالأمن.
ومن صيدا، أفاد مراسل «الأخبار» أنّ الامتحانات انطلقت في صيدا وصور في ظل نسبة غياب لافتة تجاوزت الثلاثين في المئة، فيما بلغ عدد المرشحين 2045 طالباً. وتوزع الممتحنون على خمسة مراكز في صيدا، وثلاثة مراكز في صور. وجالت رئيسة المنطقة التربوية في الجنوب جمال بغدادي على مراكز الامتحانات في صيدا، يرافقها المفتش التربوي محسن جواد، واطّلعا من رؤساء المراكز والمراقبين والطلاب على سير الامتحانات.
وقالت بغدادي خلال الجولة إنّ الدورة الاستثنائية لشهادة البريفيه هذا العام تميزت بغياب لافت بلغ أكثر من 950 طالباً من أصل ثلاثة آلاف مرشح، وإنّ أكثر من ثمانين في المئة من عدد الطلاب الغائبين لم يحضروا لتسلم بطاقات ترشيحهم، عازية سبب الغياب إلى أن قسماً كبيراً من الطلاب الراسبين في البريفيه يتوجه عادة نحو التعليم المهني... وأشارت إلى التحاق عدد من طلاب نهر البارد وجبل لبنان بمراكز الامتحانات في صيدا.
وسجّل الشمال غياب 1068 طالباً من أصل 3098 طالباً توزعوا على 12 مركزاً، (ثمانية في طرابلس وأربعة في عكار).
وجالت مديرة التعليم الابتدائي شارلوت المقدسي، يرافقها رئيس المنطقة التربوية في الشمال بالوكالة حسام شحادة على مراكز الامتحانات. وأكدت المقدسي أن الأسئلة المطروحة في مادتي الجغرافيا والرياضيات هي ضمن المناهج التربوية، مشيرة إلى «أنّ الطلاب أبدوا ارتياحاً للأجواء والأسئلة التي اعتبروها مقبولة مقارنةً بالدورة الأولى». وفي البقاع الشمالي، توزع الطلاب على مركزيْن: الأول في ثانوية رأس بعلبك الرسمية، حيث بلغ عدد المرشحين 170 طالباً غاب منهم 52 طالباً. أما المركز الثاني فكان في ثانوية الهرمل الرسمية، وبلغ عدد المرشحين 198 طالباً، غاب منهم 82.
(الأخبار)