«تجمُّع العلماء» يؤيّد مساعي برّي
أكد الشيخ أحمد الزين باسم «تجمّع العلماء المسلمين»، إثر زيارته عين التينة، «وقوف التجمّع إلى جانب رئيس مجلس النواب في مواقفه الوطنية التي يقوم بها في هذه الفترة الحرجة والصعبة التي يمرّ بها لبنان»، وأشار الزين إلى أنه «لا يجوز، في أي حال من الأحوال، إضعاف هذا الدور من أجل مصالح سياسية ضيقة»، مشيراً إلى أن تعرّض البعض لهذا الدور «ينطلق من نزعة فئوية تحاول أن تجهض كل المحاولات التي يقوم بها الرئيس بري لتوفير المخرج اللائق للاستحقاق الرئاسي المقبل، الذي بات عنواناً للحل».

ميقاتي: الاستحقاق يجب أن يكون «لبنانياً صرفاً»

شدّد الرئيس نجيب ميقاتي على أن الترشيح لرئاسة الجمهورية «يظلّ قاصراً عن الإحاطة بالجانب الأهم من المعضلة، ألا وهو تخلّي الجميع عن الأنانيات الشخصية الضيّقة، والتوافق والعمل على حفظ الجمهورية وبقائها»، لافتاً إلى وجوب أن يكون هذا الاستحقاق «لبنانياً صرفاً، والعمل على ترجمة هذا القول بالفعل، عبر التخلّي عن الرهان على متغيرات خارجية أو دعم يأتي من هنا أو هناك». ورأى ميقاتي أن الاستحقاق الرئاسي يجب أن يكون ضمن «سلّة متكاملة من القرارات والالتزامات التي تتناول خصوصاً الأزمة الاقتصادية والاجتماعية».

رزق: ساركوزي يستبعد رئيساً تدعمه فئة دون فئة

رحّب وزير العدل شارل رزق بكلام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، مشيراً إلى أنه «أعطى الأولوية المطلقة لانتخاب رئيس لبناني يحظى بتأييد واسع من الأفرقاء المحليين والإقليميين والدوليين، ما يعني أنه يستبعد أن يحظى بالرئاسة من تدعمه فئة دون فئة»، مستنتجاً أن ساركوزي «يلتزم، شخصياً، دبلوماسية فرنسا تجاه لبنان والمنطقة». ورأى رزق، في بيان أصدره أمس، أن «من شأن التقارب الفرنسي ـــــ السوري الذي يسعى إليه ساركوزي أن يمتدّ إلى إيران، وذلك لمصلحة الجميع».
(الأخبار, وطنية)