باسيل: حكومة السنيورة تثابر على إقامة إمارة
أقامت هيئة عشقوت في التيار الوطني الحر قداساً وجنازاً على نية شهداء الجيش في كنيسة مار يوحنا المعمدان عشقوت، في حضور ممثل العماد ميشال عون النائب شامل موزايا، ونواب من تكتل التغيير والإصلاح. بعد القداس ألقى النائب موزايا كلمة حيّا فيها شهداء الجيش، ووجّه رسالة إلى «الجيش الصامد في نهر البارد»، قائلاً: «انك تحارب الإرهاب الخبيث الذي زرعته أيديهم في جنح الظلم، فقد راهنوا على تفككك وانهيارك وشرذمتك، فأثبتّ التحدي والبطولة والتصدي والرجولة. لكم قلوبنا، لكم صلواتنا ولكم النصر الأكيد».
وفي الموضوع المسيحي، أكد النائب موزايا أن التيار الوطني الحر وتكتل التغيير والإصلاح لن يسمحا بتهميش المسيحيين، ولا بالعودة الى عام 1990، يوم جرّدوا رئاسة الجمهورية من صلاحياتها في الطائف، بغطاء دولي بهدف ضرب الوجود المسيحي في لبنان.
ثم تحدث مسؤول الاتصالات السياسية في التيار الوطني الحر المهندس جبران باسيل، فأكد أن ما عجز عنه تنظيم فتح الإسلام في الشمال من إقامة لإمارته، تثابر حكومة السنيورة على إقامته في كل لبنان.
وفي سياق متصل، نظمت هيئة الخاربة ـــــ جبيل في التيار الوطني الحر قداساً إلهياً لراحة نفس شهداء الجيش في كنيسة مار جريس في الخاربة حضره رئيس لجنة التثقيف السياسي في التيار الوطني الحر الدكتور بسام الهاشم ممثلاً العماد ميشال عون. ورأس القداس الأب مارون الياس غاريوس. كذلك نظمت هيئة بسكنتا في التيار الوطني الحر قداساً إلهياً لراحة نفس شهداء الجيش في كنيسة مار يوسف بسكنتا، حضره اللواء إدغار معلوف ممثلاً العماد ميشال عون والنائبان نبيل نقولا وإبراهيم كنعان.
وفي جديدة غزير، أقامت منسقية القوات اللبنانية في كسروان الفتوح قداساً لراحة أنفس شهداء الجيش وقوى الامن الداخلي والصليب الاحمر، في كنيسة مار ميخائيل، ترأسه النائب البطريركي العام المطران بشارة الراعي، في حضور منسق القوات اللبنانية في كسروان الفتوح الدكتور زياد معلوف.
وألقى المطران الراعي عظة قال فيها: «ايتها الاحزاب اللبنانية، ايتها التيارات اللبنانية، 8 و 14 آذار كفوا عن التصنيف، اعطوا لبنان دمه الصافي الصرف، ولا تمعنوا في قتل الجيش مرتين، يكفينا تشرذماً، يكفينا انقساماً، يكفينا تشتتاً لا من اجل رب سليم بل من اجل مصالح فئوية وشخصية وإقليمية ودولية. والتناقض يتواصل فيما جيشنا يكتب بدمائه حرية لبنان وسيادته وكرامته وشرفه ووحدته والولاء للبنان».
وبعد الانتهاء من مراسم القداس الإلهي جرى وضع الأكاليل على لوحة تذكارية وألقى زياد معلوف كلمة في المناسبة، نقل فيها تحيات الدكتور جعجع، مؤكداً «على التضامن الوطني الحقيقي في معركة هي جزء من حرب فعلية وقاسية نخوضها مع جميع اللبنانيين المخلصين لاستكمال مسيرة الحرية
والاستقلال».


«تجمع الطريق الجديدة»: بيان المطارنة تضمّن مغالطات هدّامة

رأى «تجمع عائلات الطريق الجديدة» في بيان له، أن بيان مجلس المطارنة الموارنة تضمن «مغالطات واتهامات بحق الحكومة»، معتبراً أنه «صيغ في ضوء معلومات مغلوطة ومدسوسة وصلت إلى مجلس المطارنة من قبل بعض المقربين والمحرضين والمفترين، من أمثال من اتهم الحكومة زوراً بالعمل على أسلمة لبنان»، في إشارة إلى المطران بشارة الراعي. وأمل التجمع من البطريرك الماروني نصر الله صفير «أن يصحح الموقف استناداً إلى المعلومات التي أثبتها مجلس الوزراء إن بالنسبة إلى بيع الأراضي اللبنانية لغير اللبنانيين، أو بالنسبة إلى التركيبة الطائفية لقوى الأمن الداخلي وحتى مسألة التوقيع على معاهدة حقوق الطفل المسلم، وأن يتجنب الوقوع في مثل هذه المغالطات الهدامة التي تزيد الانقسام والشرخ بين اللبنانيين وتضع مصير الوطن والعيش المشترك على المحك».
(وطنية)