فضل الله لتصدي السنة والشيعة للتكفيريين
شدّد المرجع السيد محمد حسين فضل الله على ضرورة «تصدّي السنّة والشيعة للجهات التكفيرية في الخليج وغيره»، مشيراً إلى أهمية «الحفاظ على العلاقات الإيرانية ـــــ الخليجية وتعزيزها». وأشاد فضل الله، لدى استقباله الوزير الكويتي السابق يوسف زلزلة، بـ«الجهود التي من شأنها أن تثبت دعائم الوحدة الإسلامية في كل مكان، وخصوصاً في الكويت التي تتميز بوجود شخصيات سياسية وإسلامية منفتحة، إضافة إلى شعبها المحبّ للوحدة والساعي في سبيلها».
وكان فضل الله قد استقبل ممثل عوائل الدبلوماسيين الإيرانيين المخطوفين في لبنان رائد محسن الموسوي، يرافقه القائم بالأعمال الإيراني في بيروت فردوسي بور.

الجميل: تحجيم المسيحيين سببه سوريا

رأى الرئيس الأعلى لحزب الكتائب اللبنانية أمين الجميل «أن الحديث عن تحجيم الدور المسيحي في لبنان يعود الى زمن الهيمنة السورية»، معتبراً «أن الحل وتصحيح الخلل لا يتمّان إلّا من خلال مشروع الدولة المكتملة الأوصاف ومن خلال رئاسة الجمهورية عندما تقوم بأدوارها الحقيقية». وتمنّىالجميل للأمين العام للجامعة العربية فتح ثغرة في الحائط المسدود الذي بلغته المبادرة العربية معتبراً «أن الحوار هو البديل الوحيد للعنف».

الحص يرحّب ببيان المطارنة

رحّب الرئيس سليم الحص باسم «منبر الوحدة الوطنية» في بيان له، أمس، ببيان مجلس المطارنة الموارنة، وقال: «استطاعت البطريركية المارونية في بكركي أن ترقى الى مستوى المرجعية الوطنية التي تستقطب في مواقفها المعلنة اهتمام المواطنين من شتى الفئات والمشارب»، مشيراً إلى أن البيان «وضع النقاط على بعض الحروف التي تعني الوطن والمواطن. لكنّ الخيبة كانت أيضاً كبيرة إذ دحضت الحكومة معظم ما جاء في بيان السادة المطارنة، فجاء ردّ بكركي على موقف الحكومة مصداقاً له». ولفت الى أن «الناس يشكون من سوء الأداء الحكومي بدليل ما وصلت إليه البلاد من شلل اقتصادي عام (...)»، مشيراً إلى أن أهل الحكم العقيم قاموا بتمويه الواقع الأليم «وصرف الأنظار عنه بتسجيل نقاط في سجال مع أهل بكركي. يا لتعاسة هذا الشعب وهذا البلد».

سعد: فريق السلطة لا يريد الشراكة

لفت رئيس «التنظيم الشعبي الناصري» النائب أسامة سعد بعد استقباله أمين سر «شبيبة جورج حاوي» رافي مادايان إلى «أن فريق السلطة لا يريد الشراكة، وهو يسعى الى إمرار الوقت وصولاً إلى استحقاقات تفرض واقعاً سياسياً يكون لمصلحة هذا الفريق»، مشيراً إلى «أننا أمام تحدًٍّ أساسي في التصدي لمثل هذه التوجهات الخطرة على الساحة اللبنانية، وكيف يمكن أن نعالج التداعيات الناجمة عن نهج هذا الفريق الرافض لأي شراكة وطنية في لبنان» من جهته أكد مادايان «أن سلاح المقاومة وصواريخها لا تهدّد إلّا إسرائيل، وهي تحمي لبنان».

لحود: 14 آذار لم تقرر مرشحها الرئاسي

أوضح رئيس حركة «التجدد الديموقراطي» النائب السابق نسيب لحود أن قوى 14 آذار لم تقرر بعد من هو مرشحها في الانتخابات الرئاسية المقبلة، معتبراً أن تكرار طرح اسمه بوصفه المرشح الذي رسا عليه اختيار هذه القوى في الانتخابات الرئاسية «يدخل في إطار المناورات الإعلامية المعهودة في انتخابات الرئاسة في لبنان». وأوضح أن «لدى قوى 14 آذار مجموعة من المرشحين المحتملين، وأنا منهم. وهي متفاهمة في العمق على خوض الانتخابات الرئاسية بمرشح واحد، لكنها لن تقرر من هو مرشحها إلا في الوقت المناسب».
(وطنية)