شمعون من السرايا: الاستحقاق الرئاسي في وقته وبأكثرية الثلثينرأى رئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون، أن الاستحقاق الرئاسي «سيحصل في وقته وبأكثرية الثلثين»، معرباً عن اعتقاده بـ«أن اللبناني واع كفاية للوضع المحرج الذي يمر فيه البلد، وأن يتناسى بعض الأمور، وأن يتم الاتفاق على شخص واحد». وقال إنه لم يصدر عن مؤتمر سان كلو «الكثير، لكن حصل نوع من كسر للجليد».
وربط بعد زيارته رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، مآل المؤتمر بموقف المعارضة، معلّقاً على مطالبتها بالثلث المعطل بالقول «عنزة ولو طارت». ورأى أن هناك أموراً وطنية وملفات ملحة «يجب أن يحصل عليها اتفاق قبل الحوار». وإذ وصف الأوضاع بأنها «ليست سهلة»، أمل أن تعطي مسيرة قوى 14 آذار «نتائجها»، قائلاً للمعارضين: «إما أن تقرأوا معنا في الكتاب نفسه، وهو الدستور اللبناني، إما أنكم تريدون اختراع دساتير جديدة لسنا في حاجة اليها».
وذكر أنه بحث مع السنيورة «الأوضاع في مخيم نهر البارد، وموضوع مهجري الجبل الذين لسوء الحظ لم يحصل قسم كبير منهم على تعويضاته، ولسوء الحظ أيضاً أنه كلما خصّصت أموال لهم حصل موضوع طارئ أو محرج أكثر، مما يؤخّر دفع التعويضات لهم. وطالبتُ بألّا تكون إعادة إعمار نهر البارد على حساب مهجري الجبل. وأعتقد أن هناك خطوات ستعلن خلال يومين بالنسبة الى مهجري منطقتي الشوف وعاليه».
وكان شمعون قد زار السفير الأردني زياد المجالي.
كما عرض السنيورة مع القائم بأعمال سفارة الكويت طارق الحمد ومسؤول ادارة الكوارث ولجنة الطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الكويتي يوسف فهد المعراج، المساعدات الكويتية للمتضررين من أحداث الشمال.
(وطنية، مركزية)