تستكمل جامعة بيروت العربية تطبيق نظام الساعات المعتمدةcredit hours) system)، فتعمّمه على كلياتها كلها ابتداءً من العام الجامعي المقبل. وتستعد كليات الآداب والتجارة والحقوق والتمريض لاستقبال النظام بعدما انطلق في العام الماضي في كليات العلوم والهندسة والعمارة والصيدلة والطب وطب الأسنان. ويشير المسؤول عن النظام في الجامعة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور حنفي هليل، إلى أنّ الجامعة أنهت وضع اللوائح من البكالوريوس حتى مرحلة الدراسات العليا، وتجهد في تجاوز عقبات التطبيق، وخصوصاً لجهة تعميم ثقافة الساعات المعتمدة في صفوف الطلاب والأساتذة والإداريين الذين يحتاجون إلى مزيد من الوقت للتعايش مع النظام الجديد. لذا فالأسبوع الأول من العام الجامعي المقبل سيكون توجيهياً وسيوزع على الطلاب كتيّب يشرح تفاصيل النظام، كذلك سيكون لكل 20 طالباً مرشد أكاديمي. ويوضح هليل أنّ نظام الساعات المعتمدة سيسمح للطالب بأن يشارك في العملية التعليمية، عبر اختيار المواد التي تتناسب وميوله والتخصص الذي يرغب في متابعته، وأن يحسّن المعدل التراكمي للعلامات «فالعالم لم يعد يعترف بمتخرج من الجامعة بتقدير مقبول».
وقد فرضت الجامعة خضوع الطالب أياً كان تخصصه إلى 16 ساعة تضاف إلى مقرراته العلمية. فعلى الطالب أن يجتاز 7 ساعات إجبارية في أربع مواد: اللغة العربية، اللغة الانكليزية أو الفرنسية، علوم الكومبيوتر، وحقوق الإنسان، فيما يختار لدراسة 9 ساعات أخرى من بين موضوعات في الثقافة العامة ومنها تاريخ لبنان، الموسيقى، مقدمة في القانون، مصادر المياه، كوارث الطبيعة، مقدمة في علم الفلك، أساسيات التغذية وغيرها. ويشرح هليل، في هذا الإطار، أنّ هذه المواد المشتركة توفر التفاعل بين طلاب من اختصاصات مختلفة.
وبات العام الجامعي، وفقاً للنظام الجديد، مقسَّماً إلى ثلاثة فصول دراسية: فصل الخريف، فصل الربيع، وفصل الصيف. والجامعة تخوض فصل الصيفsummer) courses) للسنة الثانية على التوالي، بحيث تنطلق الدراسة فيه الاثنين المقبل ويمتد لسبعة أسابيع حتى 10 أيلول المقبل. ويتيح فصل الصيف المجال أمام الطلاب لإنجاز مقرراتهم في فترة زمنية أقصر من جهة، ويسمح لمن لم يوفقوا بإعادة المقرر للحصول على معدل أعلى. ويشهد الفصل الصيفي اقبالاً من الطلاب، فقد تسجّل على سبيل المثال 250 طالباً في مادة حقوق الإنسان.
وتعتمد الجامعة، بحسب الدكتور حنفي هليل، ابتداءً من 1/9/2007 المكننة في التسجيل، بحيث يستطيع كل طالب بعد حصوله على رقم سري الوصول إلى أية معلومة عن الجامعة وتسجيل مقرراته الدراسية من أي مكان يريده.
(الأخبار)