قباني تابع تحوّل بعض المعاهد إلى جامعات
تفقد وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني كلاً من معهد الإدارة والكومبيوتر الجامعي (BCUC)، ومعهد الأميركان يونيــــــــفرسيتي للعلوم والتكنولـــــــــوجيا (AUST)، في إطار درس الطلبـات المقدمة من عـــــــدد من المعاهد الجامعية للتحول إلى جامعات. وتأتي الزيارة بعدما أنهت اللجنة الفنية درس ملفات هذين المعهدين والتوصية التي وردت في الدراسة، ليتأكد أكثر مجلس التعليم العالي من أهلية هذين المعهدين للتحول إلى جامعة.
من جهة ثانية، التقى قباني أمس سفيرة أوستراليا ليندل ساكس في زيارة بروتوكولية عرضا خلالها علاقات التعاون التربوية وسبل
تعزيزها.
(وطنية)

مواعيد الدخول إلى علوم اللغة في كلية الآداب

حددت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية موعد امتحان الدخول إلى قسم علوم اللغة والتواصل للعام الجامعي 2007-2008، حيث يبدأ تقديم الطلبات في عمادة الكلية (الدكوانة) صباح الخميس 27 أيلول لغاية الجمعة 5 تشرين الأول، ضمن الدوام الرسمي. ويجري الامتحان الشفهي عند التاسعة من قبل ظهر الثلاثاء 9 تشرين الأول، في مركز العمادة، على أن يجري الامتحان الخطي للناجحين في الشفهي فقط، في التاسعة من قبل ظهر الخميس 11 تشرين الأول. وتتضمن المباراة الخطية مسابقتين في اللغتين العربية والفرنسية، ولا يعتبر ناجحاً إلاّ الطالب الذي نال علامة 12/20 في كل من اللغتين. وتعلن النتائج في 15 تشرين الأول، على أن تبدأ الدروس في 17 تشرين الأول.
(وطنية)

AUT تخرّج 350 طالباً


خرّج المعهد الأميركي للتكنولوجيا (AUT) في فرعيْه في الفيدار (جبيل) وطرابلس 350 طالباً على مستوى البكالوريوس والماجستير في اختصاصات علوم الكمبيوتر، تكنولوجيا المعلومات، إدارة الأعمال، التسويق، العلوم المصرفيّة، الإدارة الفندقيّة، المحاسبة، التصميم الداخلي، التصميم الزخرفي، الصحافة، العلاقات العامّة وفنون الإعلام المرئي والمسموع. أقيم الاحتفال في مجمّع «إدّه ساندز» في جبيل. وتحدثت رئيسة الجامعة غادة حنين عن فلسفة الجامعة التعليميّة في كيفيّة معرفة الطالب لذاته، معتبرة أنّّه على رغم الظروف القاسية في لبنان، الطلاب محظوظون لكونهم يحصّلون علومهم. من جهته، اعتبر عميد البرامج الدوليّة في جامعة ولاية نيويورك الدكتور كينغستن نيامافيني أنّ المتخرّجين جزء من شبكة عالميّة لمتخرّجي جامعة ولاية نيويورك.

تحديات التعليم الجامعي في السياحة

شارك عميد كلية السياحة والفنادق في الجامعة اللبنانية وأساتذتها في دورة تدريبية أُقيمت في تسالونيك (اليونان) لمدة أسبوعين، استكمالاً لتنفيذ برنامج «تامبوس» المقدم من الاتحاد الأوروبي. ويسعى «تامبوس» إلى وضع برنامج ماستر مهنية في السياحة وإدارة الفنادق، وإلى تنسيق أكاديمي وتبادل للأساتذة والطلاب بين الدول المطلّة على البحر الأبيض المتوسط، وخصوصاً البرتغال واليونان ولبنان ومصر وسوريا. وتقررت إقامة مؤتمر دولي في بيروت بعنوان «التحديات التي تواجه التعليم الجامعي في السياحة وإدارة الفنادق»، في 23 و24 تشرين الثاني
المقبل.
(وطنية)