نادر فوز
الثانية عشرة والدقيقة الواحدة من بعد ظهر أمس، حُسم أمر الهيئة الطلابية لكليّة إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية ـــــ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية لمصلحة لائحة قوى 14 آذار. وفي التفاصيل أنّ مهلة تقديم طلبات المرشحين للانتخابات التي كان مقرراً إجراؤها اليوم انقضت قبل أن يُقدم أي من مناصري التيار الوطني الحرّ على تقديم طلبه، وبذلك فازت لائحة القوى الآذارية (القوات اللبنانية، حزب الكتائب، حزب الوطنيين الأحرار) بالتزكية بجميع مقاعد الهيئة المؤلفة من 23 عضواً، لتنضم كلية إدارة الأعمال إلى زميلتيها كليّتي الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والآداب والعلوم الإنسانية، حيث لم تخض الانتخابات الطالبية بعد توافق ـــــ تبادل بين قُطبي القوى المسيحية في الفروع الثانية، التيار والقوات. ومع أنّ التيار أعلن سابقاً مقاطعته للانتخابات في الكلية، إلا أنّ القوى الآذارية رأت أن الأمر غير رسمي وتابعت حملتها الانتخابية بشكل طبيعي خوفاً من أن يكون قرار التيار مكيدةً سياسية ليعود ويرشّح مناصريه على مقاعد الهيئة الطلابية.
وجاءت مقاطعة التيار نتيجة رفضه خوض الانتخابات في ظل قانون انتخابي رآه «غير واضح ولا يتناسب مع قانون الـLMD المطبّق في الكليّة». كما رفض التيار إقرار مدير الكلية الدكتور سمير طنوس لهذا القانون وتحديده لموعد الانتخابات من دون موافقة كل القوى الطالبية. من جهتها، رأت الأطراف الفائزة في الانتخابات أنّ انسحاب التيار ليس إلا نتيجة لاعتبارات سياسية أخرى أو خوف من خوض المعركة الانتخابية المحسومة، بحسب القواتيين والكتائبيين، لصالح 14 آذار.
وأدّت مقاطعة التيار إلى تقسيم مقاعد الهيئة بين قوى «التحالف الآذاري»، وقد نالت القوات اللبنانية 18 مقعداً من أصل 23، فيما حصد الكتائبيون أربعة مقاعد والأحرار مقعداً وحيداً. واللافت في تقسيم المقاعد سيطرة القواتيين على كل مندوبي اختصاص إدارة الأعمال، بحيث نالوا 15 مقعداً مقابل مقعد وحيد للكتائب في السنة الثانية. أما مقعد الأحرار فتمثّل برئيس خليّة «الوطنيين الأحرار» أندريه بعيني، الطالب في اختصاص العلوم الاقتصادية. وكان القواتيون والكتائبيون قد تقاسموا هذا الاختصاص بمندوب واحد لكل منهما.
وجاءت النتائج على الشكل الآتي: اختصاص إدارة الأعمال:
السنة الأولى: روني صهيون، مروان حرب، رالف الزين، ناصيف سويدي (قوات لبنانية).
السنة الثانية: هيثم قيقانو، جهاد القيّن، رود فغالي، نقولا صدقة (قوات لبنانية).
السنة الثالثة: طوني حرفوش (كتائب)، إيلي حويّك، جورج مطر، حليم فرنسيس (قوات لبنانية).
السنة الرابعة: إيلي بويز (مسؤول خليّة القوات)، بشير نادر، نديم اسطفان، جوزيف لحود (قوات لبنانية).
اختصاص العلوم الاقتصادية:
السنة الأولى: إيلي عبد الله (قوات لبنانية) وعبدو قيصر (كتائب).
السنة الثانية: أندريه بعيني (الوطنيون الأحرار).
السنة الثالثة: إليان خليل (قوات لبنانية) وميشال فرعون (كتائب).
السنة الرابعة: جوني حداد (قوات لبنانية) وسينتيا نعيم (كتائب).