اعلن وزير السياحة جو سركيس تحالف «القوات اللبنانية» وحزب الكتائب في الانتخابات الفرعية في المتن الشمالي، معتبراً أن هذه الانتخابات «يمكن ان تكون مناسبة لإعادة الأمور الى نصابها في المتن وفي كل لبنان».هذه المواقف اطلقها سركيس من بكفيا حيث التقى أمس الرئيس امين الجميل، وقال بعد اللقاء إن «هذه الزيارة (...) هي للوقوف الى جانب الرئيس الجميل وحزب الكتائب بعد اقرار الانتخابات الفرعية النيابية».
وأكد أن «القوات والكتائب حلفاء، وسنكون الى جانب الحزب في هذه الانتخابات، كذلك سنكون موجودين في معركتي المتن وبيروت، ونحن في انتظار تطور الأمور (...) وجاهزون للمعركة، ويمكن ان يكون ذلك مناسبــــــــة لإعادة الأمور الى نصابهــــــــا في المتن وفــــــــــي كل لبنان».
ورأى سركيس «ان جوهر المشكلة في لبنان هو هذا الاعتداء المستمر والدائم من النظام السوري، في محاولة لإعادة وضع يده على هذا البلد بكل الوسائل، إن من خلال الاغتيالات، او التوترات، او الاعمال الأمنية، او عدم الاستقرار، او من خلال عرقلة إقرار المحكمة الدولية وانتخابات الرئاسة المقبلة وعدم تطبيق القرار 1701 في ما يتعلق بموضوع الحدود وتهريب الارهابيين والسلاح الى لبنان وغيرها من المواقف والأعمال العدائية».
ورأى «ان الحل موجود في دمشق، وهو يكمن في اقتناع النظام السوري بأن لبنان بلد مستقل وحر، وبالكف عن التدخل في شؤونه» مشيراً الى «أن المطلوب من العرب في هذه المرحلة القيام بما يجب لوقف الاعتداء على أمن لبنان، ووقف التهريب من الحدود السورية الى لبنان». وقال إن الوضع الداخلي «يتحسن فور الانتهاء من المشكلة الأساسية مع السوريين، ويمكننا بعدها أن نتفاهم ونجد الحلول بالنسبة الى العلاقة في ما بيننا، فكلنا لبنانيون وتهمنا مصلحة لبنان».
(وطنية)