امتحانات فروع «اللبنانية» في الشمال في مواعيدها
قرر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر، بعد التشاور مع عمداء الوحدات المعنية، إجراء الامتحانات في مواعيدها التي حددتها الفروع سابقاً، على أن تجرى دورة أولى استلحاقية في بداية شهر أيلول للذين يتعذر عليهم الاشتراك في الامتحانات في الدورة الأولى. وتحدد مواعيد الدورة الثانية بعد انتهاء الدورة الاستلحاقية.
من جهتهم، أكد مديرو الفروع، في بيان أصدروه، أن امتحانات الدورة الأولى التي كانت مقررة بدءاً من 2 تموز المقبل، ستجرى في مواعيدها وفقاً للبرامج المعلنة في كل كلية، وذلك بعد التنسيق مع رئاسة الجامعة.

«الأنطونية» تشارك في مؤتمر كندي للتعليم من بعد

عاد وفد من الجامعة الأنطونية ضم المسؤولة عن مركز اللغات والموارد الدكتورة سينتيا عيد وجمعاً من إداريي الجامعة وأساتذتها إلى بيروت، بعد مشاركتهم في المؤتمر الدولي للجمعية الكندية للتعليم من بعد الذي نظمته كل من جمعية وسائل الإعلام وجمعية تقنية التعليم في كندا. وأوضحت الدكتورة عيد أنّ المؤتمر أتاح للأساتذة والباحثين في مختلف الأنظمة، المنشغلين في توحيد المناهج للتعليم والتأهيل، المشاركة في تساؤلاتهم كما في إنتاجهم بهدف تحسين الممارسات التعليمية. كما وفرت أعمال المؤتمر مناسبة فريدة للاجتماع من أجل مراجعة وتقويم وإعادة النظر وتدارك أفضل الاتجاهات المعاصرة في تقنية التعليم ووسائل الإعلام والتدريب من بعد.

NDU تفوز بمنحة سرمد الريحاني


احتفلت جامعة سيّدة اللويزة (NDU) بفوز الطالب في الهندسة المدنيّة جورج بدر بمنحة رئيس الجمعية الأميركية لمهندسي الإنشاءات سرمد الريحاني، في لقاء أقامته في أوديتوريوم الجامعة في زوق مصبح. وأشار عميد الكلّية الدكتور الياس نصّار إلى «أنّ بدر هو أوّل طالب يتلقّى هذه المنحة بعدما نال معدّل 3,97/4». ولفت الريحاني إلى أنّ اختياره للجامعة جاء بعد مراقبته للتطورات فيها منذ 10 سنوات.

الكتيبة الإسبانية تجهّز مركزاً للكومبيوتر في حولا

افتتحت الكتيبة الإسبانية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» مركزاً للكومبيوتر في مجمّع حولا الثقافي، وسط أجواء أمنيّة مشدّدة تحسّباً لأي عمل «إرهابي». ويضم المركز 6 أجهزة كومبيوتر، كلفتها 12 ألف دولار، بتمويل من وزارة الدفاع الإسبانية، وبالتعاون مع الحملة المدنية للإغاثة.
(وطنيّة)

لقاء كسروان لإضافة الخدمة الأهلية إلى المناهج

بحث وزير التربية والتعليم العالي خالد قبّاني مع وفد «لقاء الإثنين» ـــــ كسروان، التبادل الطالبي الذي يرعاه اللقاء في عدد من المدارس منذ أكثر من خمس سنوات. وأبدى قباني دعمه لهذا النشاط اللاصفي الذي يلغي الحواجز الوهمية أمام طلّاب لبنان ويؤسّس لبناء ثقافة حوارية تقوم على مبدأ احترام الآخر وقبوله كما هو. كما شدّد على ضرورة التزام مؤسسات المجتمع المدني قضايا التربية والتنشئة الوطنية. من جهته، قدّم الوفد خطّة عمل مستقبلية، أعدّتها اللجنة التربوية في اللقاء، وتتضمّن توسيع إطار التبادل الطالبي بين المدارس الخاصة بحيث يشمل مستقبلاً عدداً أكبر من المدارس الخاصة والرسمية. وعرض الوفد موضوع التنشئة الوطنية وأهميتها في تكوين شخصية الطالب لجهة التزام العمل التطوعي، مناشداً قبّاني إضافة مادة «الخدمة الأهلية» إلى المناهج التربوية المدرسية، واعتبارها وحدة دراسية مكتملة لشروط نجاح التلميذ وتخرّجه في أي مستوى تعليمي كان، وإضافة مادة «الرحلات التثقيفية» أيضاً، لكي يتسنّى للتلميذ التعرّف إلى بلده وترسيخ الشعور بالانتماء إليه.
(وطنيّة)