«تلطيش» في «الحقوق-1» يوقع جرحى
أدّى «تلطيش» أحد «حرّاس» المجمّع الجامعي في الحدث لإحدى الطالبات في كلّية الحقوق والعلوم السياسيّة والإدارية إلى «قلب» الكلّية رأساً على عقب. وفي التفاصيل أنّ الطالبة في السنة الأولى ـــ حقوق شتمت أحد عناصر القوى الأمنية عند مدخل المجمّع لأنّه عاملها بـ«قلّة أدب»، فما كان من الحارس إلاّ أن ضربها على معدتها. لم يرق للطلّاب تصرّف الأخير، فسارعوا إلى نجدة «الزميلة»، محاولين «ردّ الصاع صاعين»، إلاّ أنّهم لم يفلحوا في صدّ الهجوم الذي قام به حوالى «دزّينة من الفهود» على الكلّية. واقتحم «الفهود» المبنى بعدما خلعوا الباب الرئيسي وضربوا خمسة طلّاب بأعقاب البنادق. وبعدما علمت الإدارة بالأمر، بادرت إلى الاتّصال بآمر «القوّة» الذي سارع إلى إحالة «العنصر» إلى التحقيق. أما رئاسة الجامعة فتنتظر نتائج التحقيق لاتخاذ القرار المناسب.
(الأخبار)

المنظمات المعارضة: لتفريغ غير استنسابي للأساتذة

أكّد المكتب التربوي المركزي لحركة أمل والتعبئة التربوية في حزب الله موقفهما الثابت من تحييد الجامعة عن الصراع والتجاذب السياسي. ودعَوَا الطرفان، في الاجتماع الذي عقداه، أمس، جميع «الفرقاء إلى عدم إطلاق النعوت الفئوية والمذهبية بحق المجمّع الذي يبقى صرحاً أكاديميّاً جامعاً لكلّ أبنائه». وأشار المجتمعون إلى أنّ مرسوم إنشاء 3 معاهد عليا للدكتوراه، يأتي تطبيقاً لمسودّة مشروع قانون «لم يرسله أصحاب الشأن إلى المجلس النيابي للمناقشة والإقرار على عكس ما يدّعونه». وتساءل المجتمعون «عمّا إذا تمّ إقرار المجالس التمثيليّة من دون علم أحد، وخصوصاً أنّ المرسوم يدعو إلى انتخاب هيئة أكاديميّة في كلّ معهد». من جهتها، رفضت المنظّمات الشبابية والطلّابية المعارضة إلغاء المواد الشفهية لطلّاب الجامعة اللبنانيّة في هذا الوقت من العام، ما يؤدّي إلى إلحاق الضرر بهم. وكانت المنظّمات قد عقدت اجتماعاً في مركز اتّحاد الشباب الوطني في المؤتمر الشعبي اللبناني، دعت بموجبه المسؤولين في الجامعة اللنبانية إلى مراعاة الشروط الأكاديمية في تفريغ الأساتذة.

رابطة «الثانوي» تلوّح بالتصعيد

تعقد الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي مؤتمراً صحافيّاً، الرابعة من بعد ظهر غدٍ الأربعاء للإعلان عن خطوات التحرّك التصعيدية التي ستلجأ إليها في مواجهة التسويف والمماطلة في دفع مستحقّات الأساتذة وتعويض المديرين وأجور المتعاقدين. كما دعت الهيئة، من جهة ثانية، أعضاء مكاتب فروع الرابطة إلى عقد ورشة عمل لوضع التوصيات النهائيّة على الاستراتيجيّة، الثالثة من بعد ظهر الجمعة المقبل، تمهيداً لرفعها إلى وزير التربية والتعليم العالي خالد قبّاني.

الماجستير في «BCU»

أصدرت لجنة المعادلات في وزارة التربية والتعليم العالي قرارين عادلت بموجبهما شهادتي الماجستير في علوم إدارة الأعمال وعلوم الكومبيوتر والاتّصالات في معهد الإدارة والكومبيوتر الجامعي «BCU». ويشمل القراران الطلّاب المتخرّجين من المؤسّسة ابتداءً من العام الجامعي 2001 ـ2002 لعلوم الإدارة و2002 ـ 2003 لعلوم المعلوماتيّة.