مس أوراق اعتماد سفيري سلطنة عمان محمد بن خليل بن صالح الجزمي، ونيجيريا حميد اجيباي اوبيلويرو، في حضور رئيس التشريفات في رئاسة الجمهورية السفير مارون حيمري ومدير المراسم في وزارة الخارجية السفير مصطفى مصطفى. وقد نقل السفيران إلى رئيس الجمهورية رسالتين خطيتين من سلطان عمان قابوس بن سعيد ومن الرئيس النيجيري اولوسيغون اوباسنجو، ركزتا على أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين لبنان وكل من سلطنة عمان ونيجيريا. وجرى التداول في المواضيع ذات الاهتمام المشترك.وحمّل لحود السفيرين الجديدين تحياته إلى السلطان قابوس والرئيس اوباسنجو، مؤكداً تعزيز التعاون بين لبنان وكل من سلطنة عمان ونيجيريا.
والتقى لحود الأمينة العامة التنفيذية لمنظمة «الإسكوا» ميرفت التلاوي لمناسبة انتهاء عملها وقرب مغادرتها لبنان. ونوه رئيس الجمهورية بالدور الذي أدته التلاوي على رأس «الإسكوا» خصوصا في الظروف الصعبة التي مر بها لبنان، وما حققته خلال السنوات الست التي شغلت فيها منصب الأمينة التنفيذية لـ«الإسكوا» من إنجازات ودعم للبنان. وتقديراً لهذه العطاءات، منحها الرئيس لحود وسام الاستحقاق اللبناني.
وبعد اللقاء، اعربت التلاوي عن امتنانها لمنحها هذا الوسام ووسام الارز الذي كان لحود قد منحها اياه في وقت سابق. وقالت: «خلال السنوات الست الماضية، قمنا بأعمال كثيرة في الإسكوا، كان هدفها زيادة التعاون والتكامل بين الدول العربية، ولبنان كان محور كل أعمال الإسكوا. ومرت بنا تجارب قاسية، مما أدى إلى اضطراب سياسي، ثم الحرب المدمرة التي قامت بها إسرائيل في العام الماضي» مشيرة الى ان «كل ما مر أثبت مدى صلابة الشعب اللبناني، وما لديه من قوة تحمل ومبادرة وتجديد في حياته».
وتمنت «لكل طوائف لبنان أن تتّحد، وتعيد إلى الأذهان ما كان موجوداً في الحرب الأخيرة، حيث كانوا موحدين. وهذا هو سر مواجهة الأخطار الخارجية التي لا تطال لبنان فقط، بل كل الأمة العربية» داعية اللبنانيين «الى أن يتحدوا ويعتمدوا على أنفسهم للخروج من المأزق، ولا يعتمدوا على أي حلول سواء إقليمية أو دولية، وإن كنا نرحب بها، لكن الأساس يعتمد على الداخل اللبناني».
وفي إطار التعاون الدولي، استقبل الرئيس لحود وفداً من الجمعية الطبية في البرتغال ضم رئيس الجمعية الدكتور فرناندو نوبر، ومديرها الدكتور جوزيه لويس يرافقهما رئيس تجمع الاطباء في لبنان الدكتور غسان جعفر. وجرى خلال اللقاء عرض النشاطات الطبية التي قامت بها الجمعية في لبنان خلال حرب تموز الماضية، والمساعدات التي قدمتها.
وأطلع الوفد رئيس الجمهورية على الجولة التي قام بها على المناطق التي تضررت من جراء الحرب الاخيرة، في البقاع والجنوب والضاحية الجنوبية، مشيراً الى استعداد الجمعية للمساهمة في اعادة بناء عدد من المؤسسات الصحية والثقافية والرياضية في هذه المناطق.
من جهته، اشار الدكتور جعفر الى أن الجمعية وقعت عقد تعاون مع تجمع الاطباء في لبنان لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد.
وتقديراً للمساهمات الطبية والانسانية التي قدمتها الجمعية للبنان، منحها لحود شعار رئاسة الجمهورية.
(وطنية)