حركة حماس في ذكرى النكبة: عائدون
مخيم برج الشمالي ـــ بهية العينين

نظمت حركة حماس في لبنان مسيرة حاشدة في مخيم البرج الشمالي شرق صور أمس شارك فيها آلاف الفلسطينيين وسط أعلام حماس وفلسطين ولبنان وشعارات لحماس وصور لشهداء الحركة ومجموعة مجسمات ترمز إلى خيمة النزوح ثم صواريخ كتائب القسام والمقاومة ونعش يحمل اسم دولة إسرائيل، إضافة إلى عربة قمامة يجرها عجوز وعليها صورة المسؤولين الإسرائيليين، وشعارات ولافتات تحيي الأسرى وترفض التوطين وتذكر بأسماء القرى الفلسطينية المحتلة. كما شارك في المسيرة عشرات المعمرين الفلسطينيين ومعهم مفاتيح منازلهم في فلسطين يرددون هتافات «سنعود إلى فلسطين، وتعيش القدس، والنصر للمقاومة».
مسؤول الحركة في لبنان أسامة حمدان ألقى كلمة لمناسبة ذكرى النكبة الفلسطينية أعلن فيها أن الشعب الفلسطيني اللاجئ في لبنان يتمسك بحق العودة ورفض التوطين كما يرفض أي تعويض مالي عن أرضه. وقال: «إن من يوافق على الاعتراف بإسرائيل يعني أنه يوافق على شطب حق العودة للفلسطينيين إلى أرضهم».
وأضاف: «إننا سنقف مع لبنان ضد أي عدوان إسرائيلي إذا حصل في الصيف، كما أننا لن نكون مع أي طرف في لبنان إذا حصلت الحرب الداخلية في لبنان، ونرفض أن يحسبنا أحد مع طرف لبناني ضد آخر». وخاطب أركان السلطة الفلسطينية قائلاً: «إذا لم تكونوا قادرين على إعادتنا إلى أرضنا أو التمسك بحق العودة فنحن نستطيع ذلك، فلا تكونوا مع الأعداء ضدنا، بل اصمتوا ونحن سنتصرف ونقاوم ونستعيد حقنا بالمقاومة». وتابع: «إن مبادرة دايتون الأخيرة المشبوهة هي من أجل إحداث فتنة في المجتمع الفلسطيني، كما أننا لسنا ملزمين بنتائج اللقاء الأخير الذي جرى في مصر بين وزراء خارجية إسرائيل والأردن ومصر من أجل التطبيع مع العدو عبر الجامعة العربية».

العثور على صاروخ غير منفجر في نحلة

بعلبك ـــ علي يزبك

عثر أحد المواطنين في بلدة نحلة (قضاء بعلبك) على صاروخ لم ينفجر من مخلفات العدوان الإسرائيلي في تموز الماضي داخل أحد كروم العنب في خراج البلدة .
والصاروخ صغير الحجم، ويبدو أن إحدى طائرات العدو قد ألقته في استهداف لإحدى الطرق الزراعية الفرعية القريبة، وقد أخطأ هدفه ولم ينفجر. وكانت الطرقات الرئيسية والفرعية في نحلة قد تعرضت لأكثر من خمس عشرة غارة جوية خلال عدوان تموز.

تأهيل حديقة الملك فهد في طرابلس

وضع مشروع إنشاء حديقة عامة في طرابلس على نار حامية، بعدما أبلغ النائب سمير الجسر رئيس البلدية رشيد الجمالي نية النائب سعد الحريري تأهيل حديقة الملك فهد بن عبد العزيز الكائنة على قطعة أرض تبلغ مساحتها 18 ألف متر مربع، وهي تقع أمام معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس. الجسر أكد أن هذا المشروع هو عبارة عن منتجع سياحي سينتج منه زيادة الاستثمارات في تلك المنطقة، وبالتالي تحريك الدورة الاقتصادية في المدينة. من جهته لفت الجمالي إلى أهمية هذا المشروع الحلم الذي راود أهل المدينة منذ سنين طويلة، مثمناً مبادرة النائب الحريري.

إزاحة الستار عن لوحة تذكارية في قاعدة رياق

أُقيم قبل ظهر أمس في «قاعدة رياق الجوية» احتفال إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لشهداء القوات الجوية بعد إضافة أسماء خمسة عسكريين إليها، أربعة منهم استشهدوا من جراء تحطم الطوافة العسكرية في منطقة البقاع والخامس استشهد أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان بحضور اللواء الركن شوقي المصري، ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان، الذي ألقى كلمة في المناسبة نوه فيها بدور القوات الجوية في إنجاح مهام الجيش.