توافُق مرجعيتين على مرشح توافقي
ينشط قيادي حزبي بارز على خطّ مرجعيتين سياسية ودينية يعتقد أن توافقهما على الملف الرئاسي سيكون له أثر في مجرى الحياة السياسية، ويأمل القيادي أن يكون لهذا الاتفاق أثر مباشر على فكرة المرشح التوافقي.


14 آذار والرباعية العربية


حذّرت أوساط سياسية محلية من أن جهات نافذة في فريق 14 آذار تستعجل انضمام لبنان الى تحالف الرباعية العربية الذي تديره الولايات المتحدة والذي يقترب من مبادرة مع إسرائيل. وقالت هذه الأوساط إن خطوة من هذا النوع تعني الطلاق السياسي الداخلي الى غير رجعة.


شأن راعوي أم سياسي؟

زار أحد المطارنة الموارنة العاصمة السورية دمشق قبل يومين بعد زيارة البطريرك نصر الله صفير للرئيس إميل لحود، من دون أن يتّضح ما إذا كان قد التقى أحداً من المسؤولين السوريين أو أن الزيارة كانت «راعوية» وذات شأن ديني فقط.


الأكثرية تدعم مالياً «الإنقاذ» في «الشيوعي»

توقّف متابعون عند الإمكانات المالية الكبيرة لحركة الإنقاذ التي أعلنت انشقاقها عن الحزب الشيوعي اللبناني أول من أمس خلال مؤتمر صحافي. وقال هؤلاء إن الحركة تلقّت مبلغاً مالياً كبيراً بواسطة أحد أقطاب فريق الأكثرية الذي تعهد تأمين كل حاجيات الحركة الجديدة بعدما فشلت حركات انشقاقية أخرى في الحزب الشيوعي في تحقيق الهدف المطلوب منها، ولا سيما تلك التي أُعلنت من البقاع قبل نحو أربعة أشهر حيث انشطرت الى عدة مجموعات التحق بعضها بحركة اليسار الديموقراطي وبعضها الآخر بالحركة اليسارية اللبنانية وحركة الإنقاذ الجديدة.

الكواري بدلاً من تلاوي

كشفت مصادر أُممية أن هناك اتجاهاً لدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نحو تعيين وزير الإعلام القطري السابق عبد العزيز الكواري أميناً عاماً لـ«اسكوا» بعد شغور الموقع الذي كانت تشغله السيدة ميرفت تلاوي. وكانت الترجيحات تتحدث عن إمكان تعيين مسؤول أردني أو مصري قبل أن يُحسم الأمر لقطر لتشغل هذا الموقع الإقليمي.