تحية من «التيّار» إلى «عسكر لبنان»
وجّهت دائرة الجامعة اللبنانيّة في التيّار الوطني الحر تحيّة إلى «الشهداء الذين سقطوا والجنود الذين بقوا هناك ليعودوا من معركة البارد مرفوعي الرأس»، فوزعت شعار الجيش تعلوه شارة الحداد السوداء اللون و12 ألف بيان تضامني حمل عنوان «تسلم يا عسكر لبنان». ودعا طلّاب التيّار، في بيانهم، «كل طالب يحمل الهويّة اللبنانيّة» إلى التوقّف عشر دقائق عند الثانية عشرة ظهر أمس، ووضع شارة الحداد على شهداء «حامي الحماة وشرف كل وطني». وقد جال طلّاب التيّار في «مسيرتهم الصامتة» على فروع الجامعة التي هم فيها، لا سيّما الفرعين الأوّل والثاني».
(الأخبار)

قبّاني يتابع التعاقد في المدارس الرسميّة

ناقش وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني التعاقد في المدارس الرسمية في الشمال والنبطيّة ومدى التزام القوانين والأنظمة المتعلّقة بالموضوع. وتناول قبّاني، في اجتماعه ِأمس مع رؤساء المناطق التربويّة التدقيق في أوضاع كل مدرسة وكل متعاقد على حدة، وأحقّية التعاقد وأكلافه والحاجة إليه. من جهة ثانية، بحث قباني مع وفدٍ من حركة لبنان الشباب توحيد كتاب التاريخ ودعم كتاب التربية الوطنية وصندوق التعاضد للمعلّمين. ولفت قبّاني إلى «أنّ المركز التربوي للبحوث والإنماء منكبّ على تطوير المناهج والكتب المدرسية، إضافة إلى ما يقوم به من تدريبٍ للمعلّمين». وبشأن المتعاقدين، ذكّر قبّاني «بالقانون 442 وبمشروع القانون الذي أصبح في مجلس النواب لتعديله ليتمكّنوا من الخضوع لمباراة التثبيت ودخول الملاك».

جائزة «سنغور» لطلّاب المدارس

فازت الليسه فردان اللبنانيّة بالمرتبتين الأولى والثانية في مسابقة «سنغور» الثقافية، في احتفالٍ أقامته، أمس، وزارة الثقافة بالتعاون مع المنظّمة الفرنكوفونيّة في قصر الأونيسكو. ونالت ليسه محمّد سعد المرتبة الثالثة وثانويّة سانت أنطوان ــــــ حمّانا المرتبة الرابعة، فيما حلّت ليسه لور مغيزل في المرتبة الخامسة. وتضمّنت الجائزة مجموعة كتبٍ باللغتين العربية والفرنسيّة. وتخلّل الحفل تكريم الفائزة الأولى بجائزة بينال سلوفاكيا الطالبة لورا الحلبي عن فئة رسم الأطفال. ويأتي النشاط لمناسبة الذكرى المئويّة للشاعر سنغور الذي عمل على تكريس الديمقراطيّة في العالم وإرساء مبادئ الفرنكوفونيّة.

مصلحة معلّمي «القوات» تستنكر التعرّض لسعادة

انتقدت مصلحة المعلمين في «القوات اللبنانية»، في بيان أصدرته أمس، «التناول الرخيص لبعض المعلّمين باتّهامات بدون إبراز الأدلة»، مؤكّدة رفضها «للتجريح المجّاني بأيّ شخص، أو معلّم، فكيف بالأحرى إذا كان المعرَّض للتجريح نقيب المعلّمين السابق جورج سعادة».
وأوضحت المصلحة أنها لا تقارب مسألة المعلّمين من الزاوية السياسية وإنّما من الزاوية النقابيّة البحتة، آخذة في الاعتبار أهمية الدور التربوي للمؤسسة التربوية وحماية مصالح المعلّمين.
وفي الوقت الذي تنفي فيه المصلحة أي تحالف سياسي في الإطار النقابي مع «حزب الله»، إلّا أنها تعتبر «أن لا حدود سياسية تفصل بين الذين يبحثون عن حماية التربية ودور المعلم»، مؤكّدة أن العمل في هذا المجال لا يخضع للاعتبارات والاصطفافات السياسية، بل يهدف إلى حماية مصالح المعلّمين والحفاظ على التربية.

«BCU» تكرّم المتفوّقين في الثانويات الرسميّة

قدّم معهد الإدارة والكومبيوتر الجامعي منحاً تعليميّة ودروعاً باسمه للمتفوّقين في الثانويات الرسميّة، في احتفال أقامه في قاعة كنيسة مار جرجس في ضبية. وأكّد مدير العلاقات الخارجيّة في المعهد الدكتور شريف شهاب استمرار الإدارة في دعم مسيرة التعليم العالي في لبنان والمساعدة في تعزيز التواصل العلمي والثقافي لدى الطلّاب.