رأى رئيس الجمهورية اميل لحود أن تمسك القمة العربية في الرياض ببنود مبادرة السلام العربية يقطع الطريق أمام المحاولات الاسرائيلية المتكررة لمنع حق العودة، وإذ أكد أن اسرائيل لا تنفّذ القرار 1701 كاملاً أكد أن لبنان متمسك بانسحاب اسرائيل بالكامل من مزارع شبعا.وكان لحود قد استقبل امس وزير الزراعة الفلسطيني محمد الآغا يرافقه وفد من حركة حماس ضم اسامة حمدان وعلي بركة من حركة «حماس». ونقل الآغا الى لحود تحيات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية وتقدير الشعب الفلسطيني للمواقف التي يتخذها رئيس الجمهورية ولا سيما في ما خص التمسك بحق العودة للشعب الفلسطيني ورفض التوطين.
من جهته، اعتبر لحود ان تمسك القمة العربية في الرياض ببنودها كلها يقطع الطريق امام المحاولات الاسرائيلية المتكررة لمنع الفلسطينيين من العودة الى ارضهم وفرض الحل الذي يخدم مصالح اسرائيل.
والتقى لحود وزير خارجية اذربيجان ايلمار محمد ياروف. وأكد خلال اللقاء ضرورة تفعيل المبادرة العربية للسلام داعياً الى تحريك المساعي التي تهدف الى تحقيق السلام العادل في المنطقة. ولفت الى أن اسرائيل لا تنفذ القرار 1701 كاملاً، وأشار الى أن لبنان متمسك بانسحاب اسرائيل بالكامل من مزارع شبعا، معتبراً أن الموقف الاسرائيلي في هذا الشأن ملتبس لأن اعلان المسؤولين الإسرائيليين عن موافقتهم على تسلم الامم المتحدة المزارع يخفي تمسكهم باستثمار الثروة المائية.
وأعلن ياروف بعد اللقاء، أن بلاده ترحّب بزيارة للرئيس لحود في أي وقت يحدده، مشيراً الى أن لبنان دعي إلى حضور اجتماع وزراء الخارجية للمؤتمر الاسلامي منتصف الشهر المقبل في باكستان، وأن الوزير فوزي صلوخ سيكون مشـــــاركاً في الاجتماع.
وزار ياروف رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة.
(وطنية)