«هويات تصارع أو تكامل» في «البلمند»
افتتحت، أمس، جامعة البلمند مؤتمر الفرنكوفونية بعنوان «هويات تصارع أو تكامل». ويناقش سبعون باحثاً من كل أنحاء العالم، على مدى خمسة أيام، إشكاليات الهوية التصارعية أو التكاملية، في إطار العائلة الفرنكوفونية الكبيرة. وتتمحور الإشكاليات حول الهوية المتعددة أو البداوة الثقافية (ذات طابع سوسيولوجي)، ورهانات الفرنكوفونية وحدودها (ذات طابع سياسي)، إضافة إلى قيم الفرنكوفونية وأخلاقها (ذات طابع فلسفي وفكري)، والفرنكوفونية وتمثل العالم (ذات طابع أدبي).
(الأخبار)

مساعدات من «الثانوي» إلى عائلات الأساتذة الشهداء

قدمت الهيئة الإدارية في رابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان مساعدات مالية إلى عائلات الأساتذة الذين استشهدوا خلال عدوان تموز الماضي، «بعدما قطعت وزارة التربية رواتبهم منذ استشهادهم وتوقفهم عن التعليم». وشملت جولة الرابطة عائلات 5 شهداء في دير قانون النهر، صور وعيتا الشعب. وأوضح رئيس الرابطة حنا غريب أنّ المساعدة قدمها اتحاد المعلمين العالمي إلى رابطة التعليم الثانوي. وطالب غريب الدولة والمسؤولين بتقديم الحد الأدنى من الوفاء للأساتذة. وقال: «ينبغي على الدولة أن تعتبرهم شهداء الجيش اللبناني».

قباني تابع ملف المدارس المجانية

طلب وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني من المسؤولين عن المدارس الخاصة المجانية التي اكتملت ملفاتها، وحازت موافقة ديوان المحاسبة، تقديم المستندات اللازمة من براءة الذمة المالية والبلدية إلى مصلحة التعليم الخاص في الوزارة، بهدف إحالتها إلى وزارة المالية لتقاضي المساهمات المالية المستحقّة لها عن العام 2003 ـــ 2004. كما دعا قباني المدارس التي لم تستكمل ملفاتها إلى استكمالها وإحالتها إلى المرجع المختص لدراستها وإصدار القرار المناسب بشأنها.
(وطنية)