لبنان وإسرائيل يفضّلان ألمانيا لقيادة اليونيفيل البحرية
كشفت مجلة ألمانية أن كلاً من لبنان وإسرائيل يفضلان بقاء قوات اليونيفيل البحرية التي تراقب الشواطئ اللبنانية تحت قيادة ألمانيا، لا تركيا، مشيرةً إلى أن بيروت وتل أبيب تريدان تمديد فترة تولي برلين للمهمة سنة أخرى، وهو ما «سترحب به على الأرجح» المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وأوردت مجلة «دير شبيغل» الألمانية، أمس، أن وزير الدفاع الألماني فرانتز جوزيف يونغ تلقى خلال زيارته لأنقرة، خلال شهر آذار الماضي، عرضاً من تركيا لتولي قيادة قوة اليونيفيل البحرية هذه التي تضم سبع دول، لكنها أضافت بأن «لبنان وإسرائيل ليسا متحمسين لانتقال القيادة إلى تركيا».
وأوضحت بأن تل أبيب وبيروت «تريدان بالمقابل أن يبقى الألمان (في قيادة هذه القوات) لسنة إضافية بسبب تحفظاتهما تجاه قيادة تركيا (للمهمة)».
(يو بي آي)

إصابة مواطنين من شقرا بقنبلة عنقودية

أصيب المواطن حسين خليل سلمان (45عاماً) وابنه علي، عصر أمس، بجروح مختلفة جراء انفجار قنبلة عنقودية في محيط منزلهما في بلدة شقرا؛ نقلا على أثرها إلى مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل.

اكتشاف المزيد من الآثار في بعلبك

بعلبك ــ علي يزبك

كشفت أشغال البنى التحتية في مدينة بعلبك عن المزيد من الآثار المدفونة في هذه المدينة التاريخية، وجديدها أمس العثور على ناووس حجري منقوش بطول مترين وعرض 75 سنتمتراً، ويعود إلى الحقبة الرومانية ووجد بداخله هيكل عظمي. وقالت المهندسة المسؤولة عن آثار بعلبك ــ الهرمل لور سلوم لـ«الأخبار» إن «محتويات هذا الناووس المنقوش قد جرى نهبها في العصر الروماني القديم. وأكدت أن «الحفريات التي تتم حالياً عند المدخل الجنوبي لبعلبك تقع داخل منطقة تضم مقابر إسلامية، وتحتها مباشرة مدافن بيزنطية فرومانية من العصر القديم»، مشيرة إلى إمكان العثور على «المزيد من الآثار في هذه المنطقة الحساسة لكونها ملاصقة للسور القديم للمدينة».

بلدية قب الياس تفتتح مكتبتها العامة

شتورا ـــ نيبال الحايك

افتتحت بلدية قب الياس، بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية واتحاد مقاطعة بلفور الفرنسية والمركز الثقافي الفرنسي في لبنان، المكتبة العامة في البلدة، أول من امس، في احتفال ثقافي برعاية وزير الثقافة طارق متري ممثلاً بالسيد عماد هاشم، وبحضور رئيس المستشارية العامة لمقاطعة بولفور جان كلود شيراز، والسيد إيف اكرمان، والنائبين أحمد فتوح وجمال جراح، وحشد كبير من الشخصيات الثقافية والاجتماعية والأهلية ورؤساء بلديات وأندية ثقافية ورياضية واجتماعية وكشفية. المكتبة العامة الأولى من نوعها في قب الياس واتحاد بلديات البقاع الأوسط، جاءت ثمرة تعاون بين البلدية والأهالي والمركز الثقافي الفرنسي ووزارة الثقافة اللبنانية. وقال رئيس بلدية قب الياس فياض حيدر: إن «المكتبة كانت حلماً، وقد تحقق بفضل تعاون أبناء البلدة»، شاكراً كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع الثقافي «المميز في قب الياس والجوار»، آملا أن «ترفد المكتبة بكتب ومراجع من هيئات رسمية لبنانية»، ودعا جميع أبناء قب الياس إلى «تطوير وتنمية المكتبة ــ الحلم».

السفير الكوبي يجول جنوباً

استهل سفير كوبا داريو دي أورا توريانتي جولته الجنوبية بزيارة مدينة النبطية، فتفقد الأحياء التي تعرضت للدمار جراء العدوان الإسرائيلي في الصيف الماضي، ثم زار مستشفى الشهيد الشيخ راغب حرب في تول. وعبّر السفير توريانتي عن «سعادته لوجوده في منطقة الجنوب ومع أبناء المنطقة الذين عانوا الحروب والاعتداءات والقتل والتهجير»، وأعلن «وقوف بلاده الى جانب لبنان في كل المجالات، حتى يتجاوز أبناء هذه المنطقة ما عانوه في الصيف الماضي».