محامو «التيار»: هل للسياسة دور في قرار القضاء؟أصدرت هيئة المحامين في التيار الوطني الحر بياناً شجبت فيه إصدار قاضي التحقيق في جبل لبنان الرئيس محمد المظلوم، قراراً بتخلية المدعى عليه بطرس أ. الذي صدقت عليه الهيئة الاتهامية برئاسة القاضي نديم عبد الملك ووافقت عليه النيابة العامة الاستئنافية. وجاء في البيان أن «قرار التخلية من الهيئة الاتهامية هو مخالفة صريحة»، إذ لا يمكن إصدار مثل هذا القرار «إلا بعد مرور 6 أشهر على توقيفهم»، وتساءلوا عما إذا كان من توجيه سياسي لإصدار هذه القرارات.

أحداث الضنية في القضاء مجدّداً
تابع المجلس العدلي برئاسة القاضي أنطوان خير محاكمة المدعى عليهم في أحداث الضنية لجهة التعويضات الشخصية. واستمع القاضي خير إلى إفادة ضابط ورتيبين في الجيش اللبناني، أجمعوا على عدم معرفتهم بتفاصيل مقتل العقيد ميلاد النداف والجندي غسان فلوطي. وقرر المجلس تكليف طبيب شرعي الكشف على الشاهد محمد أ.م، الذي لم يحضر بعد أن عادت ورقة إبلاغه لتفيد بأنه مقعد ومصاب بجلطة في رأسه وأصم وأبكم. وتقرر استدعاء عدد من الشهود للاستماع لإفاداتهم، وأرجئت الجلسة إلى 15 حزيران المقبل.

الأخلاقيات القضائية في ندوة «عدل»
نظمت جمعية الدفاع عن الحقوق والحريات «عدل» يوم الأربعاء الفائت، ندوة لمناقشة بحث بعنوان «القواعد الأساسية لأخلاقيات وسلوكيات القضاة في لبنان»، أعده القاضي طارق زيادة، في معهد الدراسات القضائية في وزارة العدل. حضر الندوة رئيس مجلس القضاء الأعلى أنطوان خير ورئيس مجلس شورى الدولة غالب غانم والنائب غسان مخيبر وعدد من القضاة والمحامين. وطرحت خلال الندوة توصيات كانت أبرزها إنشاء لجنة من مجلس القضاء الأعلى ومجلس الشورى ونقابة المحامين للإشراف على حسن تطبيق القواعد المرتكزة عليها شرعة الأخلاقيات القضائية.

عبور الحدود بالهوية الجديدة فقط
أصدرت المديرية العامة للأمن العام تعميماً منعت بموجبه عبور مراكز الأمن العام عند الحدود البرية إلا بواسطة الهوية الجديدة أو جواز السفر واعتبار هذا القرار سارياً ابتداء من 1ــــــ 5 الجاري.
(الأخبار، وطنية)