إسرائيل تعيد مواطناً بعد فراره
حولا ـــ عساف أبو رحال

سلمت القوات الإسرائيلية قرابة الخامسة والنصف من عصر أمس، المواطن محمود حسين حاج عبر بوابة الناقورة وسلمته إلى القوة الدولية المعززة التي سلمته بدورها إلى الأجهزة الأمنية.
وكان الحاج قد فر صباحاً من بلدة حولا إلى داخل الأراضي المحتلة، في عملية تسلل واجتياز للشريط الحدودي هي الأولى بعد حرب تموز. وفي التفاصيل أن المواطن المذكور كان يقود دراجة نارية قادماً من جهة بلدة حولا باتجاه موقع العباد، أوقفها على مقربة من موقع الكتيبة الإندونيسية التي أكدت هروبه عبر الشريط الشائك من خلال تصوير شريط فيديو سلمته للأجهزة الأمنية التي أكدت أيضاً بدورها عملية الفرار.

قيادة اليونيفيل تزرع شجيرات لشهداء المقاومة

شقرا ــ داني الأمين

في إطار التعاون الاجتماعي والإنساني بين قوات اليونيفيل وأهالي القرى والبلدات الجنوبية، وبدعوة من جمعية «مواسم الخير للتنمية الاجتماعية» في بلدة شقرا (قضاء بنت جبيل)، شارك كل من ممثل قائد القوات الإيطالية في لبنان الكولونيل «دي مانا»، وقائد الكتيبة الفرنسية الكولونيل «شارل بالي»، وقائد كتيبة بلجيكا واللوكسمبورغ الكولونيل «هاندريك فان سلويس»، بزرع أربع شجيرات من الزيتون، في منزل رئيس الجمعية الفخري، مفتي بنت جبيل السيد محمد علي الأمين. وترمز الشجرة الأولى إلى شهداء المقاومة في لبنان، والثانية إلى ضحايا القنابل العنقودية، والثالثة إلى الصداقة الأوروبية اللبنانية، أما الرابعة فهي شجرة جيل السلام.
وقال الكولونيل سلويس: «نحن نلبي دعوة السيد الأمين، ونرغب بكل أشكال التعاون مع الأهالي الذين نعتبرهم جيراناً لنا، وهذا العمل يخرج عن أي طابع سياسي، بل في إطار التعاون المبني على المحافظة على السلم والأمن في لبنان».

العماد سليمان زار قيادة البحرية في اليونيفيل

زار قائد الجيش العماد ميشال سليمان، قبل ظهر أمس، على رأس وفد من كبار ضباط القيادة، القوات البحرية العاملة في إطار قوات اليونيفيل، حيث التقى على متن الفرقاطة الألمانية براندنبيرغ قائد هذه القوات الأميرال الألماني أندرياس كراوزيه وعدداً من ضباطها، وتباحث معه في سبل تفعيل التعاون والتنسيق بين هذه القوات والقوات البحرية في الجيش. واطلع على التدابير المتخذة لمراقبة حركة الملاحة ومنع أعمال التهريب في اتجاه الشواطئ اللبنانية.
وأشار العماد سليمان إلى أن «العمل جار على تعزيز قدرات القوات البحرية اللبنانية للقيام بالمهمات الموكلة إليها، لتوفير الجهود المبذولة من القوة الدولية».

طلّاب «العلوم الاجتماعية» يردّون على رئاسة «اللبنانية»

ردّ مجلس طلّاب الفرع الرابع في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانيّة على ما ورد في بيان رئاسة الجامعة عن التقدّم بطلب لإقامة لقاء تضامني مع مؤسّسة جهاد البناء. وأوضح المجلس «أنّه تقدّم بتاريخ الاثنين 26 شباط الماضي بطلب خطي، وكان قد سبقه اتصال يوم السبت 23 شباط بمدير المعهد الدكتور سامي منصور بخصوص إقامة اللقاء». وأضاف بيان المجلس «إنّ المدير اتّصل بأمين سر رئاسة الجامعة محمّد البابا الذي أبلغه بعد تواصله مع الرئيس الموجود خارج البلاد برفضه لإقامة النشاط».
كما أشار البيان إلى «أنّ المجلس كان قد ارتبط مع المحاضرين في اللقاء ووزّع الدعوات»، داعياً رئاسة الجامعة إلى«الترفّع عن الوقوع في شرك ما يحاك للجامعة والبلد والاعتراف بحق الشباب الجامعيين بحرّية الرأي والتعبير».