نادر فوز
أصبحت «المنافسة على النوعية» مدخلاً جديداً لرفع أقساط الجامعات الخاصة بحجة التطوير ومجاراة مؤسسات التعليم العالي الأخرى. بهذه العبارة وبهذه السهولة برّر الأب برونو سيون، نائب رئيس الجامعة اليسوعية لطلاب كلية العلوم السياسية، خطوة رفع سعر الوحدات الدراسية بمعدل 3 بالمئة في كل اختصاصات ووحدات «اليسوعية».
جاء كلام سيون في لقاء مع طلاب «السياسة» في مجمّع «هوفلين» يوم الجمعة الفائت بعدما رفع هؤلاء صوتهم رفضاً لزيادة الأقساط، وتهديدهم بتنظيم اعتصام داخل حرم الكلية وإيصال القضية إلى الإعلام. وكان طلاب العلوم السياسية قد قدّموا ورقة احتجاج إلى إدارة الكلية طالبوا فيها برفع عدد المنح والمساعدات المالية بدل رفع أسعار الوحدات الدراسية، إضافةً إلى تأمين العمل للطلاب داخل حرم الجامعة.
وقد أعرب «نائب الرئيس» خلال اللقاء عن خطوة إيجابية قامت بها الإدارة تقضي بتمديد مهلة دفع الأقساط، إلا أنه لم يحددها، علماً بأن اليوم الأخير للتسجيل يقع في السابع من آذار الجاري. وأشار سيون إلى أنّ الإدارة اتّخذت قراراً خلال الصيف الماضي يقرّ زيادة الأقساط بنسبة 5 إلى 6 بالمئة، إلا أنّ حرب تموز أجّلت هذا الأمر؛ فكان الحل البديل برفع سعر الوحدات الدراسية على مرحلتين: الأولى مع بداية الفصل الثاني، والثانية مع بداية العام المقبل لتطأ حدّ 6 بالمئة.
ويقول عدد من الطلاب إنّ سيون أكد على تمسّك إدارة الـ USJ بهذه الزيادة بهدف مجاراة الجامعات الخاصة الأخرى والمتابعة في «المنافسة على النوعية»، أي نوعية التجهيزات التي من شأنها تحسين نوعية التعليم وتطوير الطلاب. كما أكدوا أنه لم يعلّق على ثلاثة أمور من شأنها ردع الإدارة عن هذا القرار: ارتفاع عدد طلاب «اليسوعية»، تقديم حوالى 1800 طلب للمساعدة المالية، وعدم اختلاف أسعار التعليم عن سائر الجامعات الأخرى.
الجدير بالذكر أنّ معدل أسعار الوحدة الدراسية في الـ USJ 94 دولاراً، وسترتفع جراء تطبيق «المرحلة الأولى» إلى 96.7 دولاراً. وعلى الطلاب شراء ستين وحدة لإنهاء عام دراسي واحد ضمن السنوات الثلاث للإجازة، أي عليهم دفع مبلغ 5800 دولار سنوياً، بينما لم تكن تتجاوز «كمبيالتهم السنوية» الـ5640 دولاراً.
ورغم اندفاع عدد من الطلاب نحو تصعيد الوضع والاستمرار في تنظيم تحرك في «هوفلين»، يبدو أنّ طلاب «اليسوعية» كعادتهم سيسكتون عن حقوقهم ويرضخون لقرارات الإدارة مهما كانت ظالمة ومضرّة بحقوقهم، إذ خارت عزيمة أغلبيتهم.