غدا يوم المرأة العالمي الذي سيحتفل فيه هذا العام تحت عنوان «أخذ المبادرة لإنهاء الإفلات من العقاب في جرائم العنف ضد النساء والفتيات». وخلال الأيام القليلة السابقة، شهد لبنان أربع جرائم كانت ضحيتها 5 نساء، بقيت ثلاث منهن على قيد الحياة. وتمكن الفاعلون في الجرائم الأربع من الفرار من وجه العدالة. ومن بين المستهدفات أم وابنتها نجتا من محاولة «نحر» في زحلة. فقرابة الثامنة والنصف ليل أول من أمس اقتحم مجهولون محل هيام الجلخ (30 عاماً) المعد لبيع أجهزة الخلوي حيث عمدوا إلى طعن هيام بالسكاكين، وحين حاولت والدتها سعاد الجلخ التدخل لإنقاذها، تعرضت أيضاً لعدة طعنات من سكاكين وآلات حادة، ثم سرق اللصوص أجهزة خلوية ولاذوا بالفرار بعد أن طاردهم عدد من المواطنين صودف مرورهم على بوليفار زحلة.«السطو» الدموي وتوقيته أثارا موجة من الأسئلة المستغربة في زحلة، منها أن الطريق التي استخدمها اللصوص للفرار تؤدي مباشرة إلى مدخل «فوج التدخل السريع» في قوى الأمن الداخلي الذي لم يشعر حراسه بما يجري، رغم صراخ الأهالي الذين كانوا يطاردون اللصوص. من جهته، أبلغ مصدر أمني «الأخبار» أن القوى الأمنية تحركت فور تبلغها بالحادث، وأن التحقيقات متواصلة لمعرفة الجناة.
وتجدر الإشارة إلى أن المعتدى عليهما نقلتا إلى مستشفى خوري العام في زحلة للمعالجة، وحالة هيام خطرة. وإلى المستشفى نفسها نقلت مواطنة من أبلح بعد إصابتها بإطلاق نار من شخص على خلاف مادي مع زوجها.
أما في كسروان، فقد توفيت الفتاة رنا مجدلاني بعد إصابتها بطلق ناري في رأسها على طريق يسوع الملك، أمام صيدلية يسوع الملك، عند المفترق المؤدي إلى منزل رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع. وفي تفاصيل الحادث أن مجدلاني كانت في سيارة جيب شيروكي برفقة صديقها، وهو من التابعية الأردنية، الذي حاول تجاوز سيارة مرسيدس ML فضية اللون، زجاجها حاجب للرؤية، لكن سائقها لم يمكّنه من تجاوزها. وعندما حاول الشاب الأردني تخطي سيارة الـ«مرسيدس» من الجهة اليمنى أطلق شخص من السيارة الأخيرة النار على سيارة مجدلاني وصديقها، فأصيبت في رأسها. على الأثر نقلها صديقها، الذي لا يعرف المنطقة جيداً، إلى مستشفى في منطقة سن الفيل حيث فارقت الحياة.
وفي الأوزاعي، عثرت القوى الأمنية على المواطنة السعودية عائشة السلام جثة هامدة داخل شقّتها. وكانت مفرزة الضاحية في قوى الأمن الداخلي قد تلقت ملفاً للتحقيق فيه حول فقدان عائشة في 13 شباط الفائت، بعدما عثر على جواز سفرها وأوراقها الثبوتية وأغراض أخرى في أرض مهجورة تقع في محلة المريجة.
ونتيجة التحريات والاستقصاءات التي قام بها عناصر المفرزة المذكورة عرف مكان شقة عائشة في محلة الأوزاعي.
وبناء على إشارة النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان خلع باب الشقة التي عثر بداخلها على جثة المفقودة مطعونة بآلة حادة.
(الأخبار)