نفذت وحدات من قوات الطوارئ الدولية المعززة «اليونيفيل» في جنوب لبنان تدريبات وتمرينات على عمليات إنقاذ، بالتعاون مع الجيش اللبناني ومنظمات لبنانية: الدفاع المدني، مستشفى صور الحكومي، والصليب الأحمر اللبناني.وهدفت العملية التي حملت اسم «الملائكة الزرق»، إلى «معرفة مدى الجهوزية للقيام بأعمال إنقاذ طارئة، بمشاركة قوات من الجيش اللبناني ورجال إطفاء والدفاع المدني».
كانت الخامسة من صباح أمس ساعة الصفر لبدء عملية التدريب وجرت في محيط موقع «اليونيفيل» في بلدة القوزح في قضاء بنت جبيل. مبرر العملية هو «تعرض إحدى القوافل التابعة لليونيفيل لعملية تفجير إرهابية، وهي تسلك إحدى الطرق في الجنوب بالقرب من موقع لها كانت تخرج منه، فجرى إشعال النيران في إحدى السيارات والباصات التي تنقل الجنود الدوليين، الأمر الذي يؤدي الى قتل عدد منهم وجرح آخرين في عملية تفجير (وهمية) تستهدفهم، فتتدخل على الفور فرق الإسعاف التابعة للونيفيل ويشارك فيها عدد كبير من الجنود الدوليين والجيش اللبناني ورجال الإسعاف والدفاع المدني، وأطباء ومسعفون من اليونيفيل ومن مستشفى صور الحكومي والصليب الأحمر اللبناني، الذين يعملون على إخلاء الجرحى والمصابين من موقع الانفجار، ويعمدون الى نصب ثلاث خيم للطوارئ، لاستقبال الجرحى والمصابين بالقرب من موقع الانفجار، فيصار الى معالجتهم وتضميد جراحهم ريثما ينقلون بواسطة سيارات للإسعاف تابعة للفرق المشاركة الى المستشفيات، أما الجرحى الذين هم في حال الخطر فنقلوا بالمروحيات الدولية».
وشرح المسؤول الإعلامي عن العملية في اليونيفيل المقدم الألماني مايكل بوشينغ أهداف عملية التدريب وأهميتها، فقال «ان الهدف منها هو أولاً التعاون بين اليونيفيل والجيش اللبناني والمنظمات اللبنانية للوقوف على الجهوزية التامة عند أي طارئ لمواجهة أي حدث».
ميدانياً، واصلت الطائرات الإسرائيلية أمس خرق الأجواء اللبنانية، وكثفت طلعاتها الجوية فوق النبطية ومرجعيون والبقاع الغربي. وصدر عن قيادة الجيش ــ مديرية التوجيه بيان جاء فيه: «ما بين الساعة 9،09 والساعة 10،22 اخترقت طائرتا استطلاع إسرائيليتان معاديتان أجواء الجنوب، من فوق البحر مقابل صور، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق المناطق الجنوبية. وعند الساعة 14،00، اخترقت 4 طائرات حربية إسرائيلية معادية مقبلة من جهة مزارع شبعا المحتلة الأجواء اللبنانية، ونفذت طيراناً دائرياً فوق الجنوب والبقاع الغربي، ثم عادت وغادرت عند الساعة 14،40 من حيث دخلت في اتجاه الأراضي المحتلة».
وحلقت طائرة تجسس إسرائيلية من نوع (إم.ك) على علو متوسط في أجواء بلدات: جبشيت، الشرقية، الدوير، حاروف، أنصار، والنبطية.
إلى ذلك، سيّرت قوات الاحتلال الإسرائيلية دوريات مؤللة مقابل العديسة وكفركلا، فيما سيّرت القوة الإسبانية دوريات مؤللة على الجانب اللبناني من ميس الجبل حتى الوزاني، مروراً بمرجعيون.
(الأخبار، وطنية)