رأى رئيس الجمهورية العماد اميل لحود ان «الاوضاع الداخلية الناتجة من الازمة السياسية الراهنة لا يجوز ان تشغلنا عن التنبه الى ما تحيكه اسرائيل ضد لبنان»، متسائلاً عن الاسباب التي تحول حتى الآن دون التزام اسرائيل وقف اطلاق النار مثلما ينص عليه القرار 1701، والابقاء على حالة «وقف الاعمال العدائية على رغم مرور اكثر من خمسة اشهر على صدور قرار مجلس الامن. وقال ان «عدم احترام اسرائيل لوقف النار غايته الاستمرار في خرق الاجواء اللبنانية وانتهاك سيادة لبنان»، لافتاً الى ان تقرير الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن تطبيق القرار 1701 لم يشر الى ضرورة الانتقال الى مرحلة وقف النار.وقال لحود خلال استقباله أمس وفداً من طلاب الجامعة اللبنانية ــــــ الاميركية إن «الوطني هو المستعد لأن يبذل حياته دفاعاً عن شبر من ارض لبنان. اما من يستعد للتضحية بكل لبنان لمصالحه الشخصية فليس وطنياً». وأشار الى أن «الايام ستبرهن ان الوضع في المنطقة يتغير، اذ ليس بالامكان ان تبقى الامور على ما هي عليه»، مشدداً على «اننا لا يمكن ان نسمح بحصول حرب اهلية بين اللبنانيين، ولا يمكن ان نفرط في حقوق لبنان، استناداً الى ايماننا بأن قوة لبنان هي في قوته بسبب وجود المقاومة الوطنية التي وقفت بوجه اسرائيل، وبخاصة بوجود جيش وطني يحافظ على الارض ويتعامل مع اللبنانيين كافة من دون أي تفرقة». كما أكد انه «لا توطين للفلسطينيين في لبنان، ولهم الحق في العودة الى ارضهم. وسواء استمر الامر شهراً او شهرين او اكثر، سيتحقق ذلك، لأنه على الصعيد الاقليمي يتضح اكثر فأكثر، أن القوة لا تحل الامور، وسيعود الجميع للجلوس الى طاولة المفاوضات ويبحثون في السلام في المنطقة. وقد بدأ هذا الامر يتحقق في العراق، وستتبع ذلك امور اخرى في المنطقة».
الى ذلك، استقبل الرئيس لحود شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نصر الدين الغريب، في حضور الوزير السابق الامير طلال ارسلان، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة والوضع العام في لبنان والمنطقة.
وأكد الغريب بعد اللقاء «دعمنا لمواقفه (لحود) الوطنية وتمسكه بالسيادة والحرية والاستقلال. اذ حافظ على لبنان ارضاً وشعباً ومؤسسات، ولم يفرط بشبرٍ من ارض لبنان في الجنوب من خلال دعمه الكامل للجيش وللمقاومة الوطنية. ولم يفرق بين شعبه او بين فئة واخرى (...) اما اهل الخيل والليل، فما زلنا نستجمع من تراثهم الذي خلفوه ومآثرهم في الوطنية، وندعوهم نحن واللبنانيون إلى ان يعودوا الى رشدهم وان يحفظوا لبنان».
والتقى لحود وفداً من تجمع الشباب للتوعية الاجتماعية «اليازا» برئاسة زياد عقل، الذي قدم لرئيس الجمهورية ابرز التوصيات والمطالب المتعلقة بتطوير السلامة المرورية في لبنان، وشكر للرئيس «تعاونه الدائم لمعالجة مشكلة حوادث السير في لبنان».

كتاب ببطلان قرارات

من جهة اخرى، وجهت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية كتاباً الى الامانة العامة لمجلس الوزراء ابلغتها فيه ان رئيس الجمهورية العماد اميل لحود يعتبر القرارات التي اتخذت خلال الاجتماع الذي عقد في 13/3/2007 في المقر الموقت لمجلس الوزراء «باطلة بطلاناً مطلقاً وكأنها لم تكن لصدورها عن هيئة فقدت مقومات السلطة الدستورية اعتباراً من 11/11/2006 لمخالفتها الدستور ولا سيما الفقرة «ي» من مقدمته والمادة 95 منه.
وجددت المديرية العامة التأكيد على موقف رئيس الجمهورية الذي يرى «ان أية دعوة يوجهها الرئيس فؤاد السنيورة إلى انعقاد مجلس الوزراء بعد هذا التاريخ لا يصح اسنادها الى الفقرة 6 من المادة 64 من الدستور، كما أن اية اجتماعات او مداولات او قرارات او اجراءات تتخذ بنتيجتها لا يصح اسنادها او التعامل معها على اساس المادة 56 من الدستور واعتبارها نافذة حيث تقع باطلة بطلاناً مطلقاً».
(الأخبار)