عقد رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس كتلة "المستقبل" النيابية النائب سعد الحريري، اليوم أمس في عين التينة، الجولة الخامسة من الحوار لحل الأزمة اللبنانية، وتخللها غداء عمل.وصدر عن المكتبين الاعلاميين لبري والحريري بيان موحد أكدا فيه «ان الحوار ما زال جاريا بكل نية صادقة وايجابية للوصول الى حل في اسرع وقت».
من جهة أخرى، قال الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان غير بيدرسون، إثر لقائه، إنه لمس أن الحوار الجاري بين الأخير والحريري «عمل جدي للغاية، ولدينا توقعات إيجابية لما سيصل إليه هذا الحوار». وأضاف أنه أطلع رئيس المجلس على التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة عن القرار 1701، و«جددت تأكيد التعاون الممتاز بين قوات اليونيفيل والجيش اللبناني، وكذلك التعاون الأمني بين هذه القوات وأهالي الجنوب».
ولدى سؤاله عن التقرير الأخير للجنة التحقيق الدولية عن اغتيال الرئيس رفيق الحريري، أجاب: «كما تعلمون، هذا التقرير سلم الى مجلس الأمن الدولي، وهو ليس من مسؤولياتي. ولكن، أنا والرئيس بري، قرأناه بدقة».
وعلم أن بري أثار خلال اللقاء الخروق الاسرائيلية المستمرة، وسأل المسؤول الدولي عن سبب عدم تحوّل وقف العمليات العسكرية الى وقف لإطلاق النار حتى الآن.
وزار بيدرسن، أيضاً، رئيس الحكومة فؤاد السنيورة في السرايا الحكومية، وعرض معه الأوضاع، وخصوصاً في الجنوب، في ضوء صدور تقرير عن القرار 1701 في مجلس الأمن.
الى ذلك، استقبل بري رئيس حزب «التضامن» إميل رحمة الذي قال إن «تفاؤل دولة الرئيس حذر، ولكن التفاؤل هو العنوان العريض، ونتمنى ان نصل قبل القمة العربية الى انتظام عام يجعل قاعدة «لا غالب ولا مغلوب» موجودة والأفرقاء مرتاحين إلى بعضهم».
وكان بري قد التقى سفير جنوب إفريقيا محمد أنغور.
(وطنية)