رئاسة «اللبنانية» تردّ على رابطة المتفرغين
أكّدت رئاسة الجامعة اللبنانيّة، في بيانٍ أصدرته ردّاً على الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين، أنّها ستمارس الصلاحية المعطاة لها بموجب القانون في تعيين مديرين أكفّاء، بعيداً من الاعتبارات السياسية. وانتقدت الرئاسة مواقف الهيئة «وكأن الظلم اللاحق في حق حملة الحلقة الأولى لجهة عدم السماح لهم بالترقّي سببه الرئيس، في حين تجهد الرئاسة لإيجاد حل أكاديمي لهم». كما لفتت إلى أنّها لا تتدخّل في مسألة التعاقد إلا عندما يكون هناك ظلم أو خطأ ارتكبته إحدى اللجان العلمية.
(وطنيّة)

إبداعات في «الفنون ــ 1»

في حادثة هي الأولى من نوعها في «تاريخ الحضارات»، اكتشف أحد الأساتذة في معهد الفنون الجميلة ـــ الفرع الأوّل، في الجامعة اللبنانيّة، أنّ المادّة التي يدرّسها ملغاة. وقد وقع أستاذ المادّة على هذا «الاكتشاف» بعدما أجرى طلّابه الامتحان فيها. ولم تنته الاكتشافات في المعهد عند هذا الحد، إذ عاود أحد الأساتذة في قسم هندسة الديكور، «نبش» الـ«داكتيلو»، عندما طلب من أحد طلّابه الاستعانة به لطباعة المقرّر وتوزيعه على زملائه.
(الأخبار)

أكاديمية معلومات الأعمال في الـ«AUB»

باشرت كلّية سليمان عليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت تطبيق نشاطات أكاديمية معلومات الأعمال التي افتتحت بالتعاون مع مؤسسة رويترز العالمية في حزيران 2006. وأكّد رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور بيتر هث «التزام الجامعة بأن تكون مصدراً معلوماتياً رئيسياً في عصر اقتصاد المعرفة ضمن إطار العولمة». وشرحت ممثّلة رويترز روز ماري مارتن الأسباب التي أنشئت من أجلها الأكاديمية منذ قرابة العام، مشدّدة على «أهمية الكتابة الصحافية في مجال الاقتصاد والأعمال».

«داء السيلياك» في الـ«LAU»

حاضرت اختصاصية التغذية مونيك باسيلا زعرور عن «داء السيلياك»، بدعوة من مجلس الأبحاث في كلّية الصيدلة في الجامعة اللبنانية ـــ الأميركية «LAU». وأوضحت زعرور «أنّ الداء كناية عن تجاوب سريع في الحساسية الشديدة من كل أنواع الغلوتين التي يتناولها المصابون، مشيرة إلى «أن السبيل الأمثل للمعالجة يكمن في اتّباع حمية غذائية خالية من أنواع الغلوتين».
(وطنيّة)

وفد أردني في الـ«سي. إند. إي»

زارت مجموعة من الإعلاميين من المركز الأردني للإعلام معهد «سي. إند. إي» أميركان يونيفرستي. وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون بين المعهد الجامعي وجامعة البلقاء الرسمية الأردنية والذي تمّ بموجبه تأسيس كلّية لإدارة الفنادق تابعة للمعهد في الأردن. كما اطّلع الوفد الأردني على تجربة المعهد التعليمية والمنهجية في الاختصاصات كافّة.
(وطنيّة)

«الاختصاصات الجامعية» في بعلبك

نظّمت جمعية الدراسات والتدريب في بلدة العين ـــ بعلبك معرضاً لتعريف طلّاب الثانويات باختصاصات الجامعات. شرح المحاضرون مميّزات الاختصاصات المتوافرة وعلاقة بعضها بحاجات سوق العمل.
(الأخبار)