صدر أخيراً عن دور النشر ــ Bruylant ــ Delta LGDJ كتاب بعنوان DROIT DES OBLIGATIONS Droit français ــ Droit libanais Perspectives européennes et internationales. وكان صدوره مقرراً في شباط 2007، بحيث انكب عليه مؤلفوه وهم فادي نمّور (بروفسور لدى كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية)، ريمي كابرياك (بروفسور لدى كلية الحقوق في جامعة Montpellier I) سيفرين كابرياك (بروفسور لدى كلية الحقوق في جامعة Montpellier I) وايرفي ليكويي (بروفسور لدى كلية الحقوق في جامعة Panthéon-Assas) بهدف إصداره بعيد انتهاء العدوان الإسرائيلي على لبنان، على أمل أن يحمل معه «رسالة محبة» كما قال البروفسور بيار كاتالا في تقديمه للكتاب، يتطرق الكتاب على مدار 618 صفحة إلى مادة الموجبات والعقود، وهي بمثابة العمود الفقري للقانون الخاص. فالموجب هو رابطة قانونية يجيز للشخص أن يطلب من شخص آخر تنفيذ عمل يتمثل بفعل، امتناع أو أداء. وهو الركن الأساسي الذي يرتكز عليه العقد والمسؤولية المدنية. وبالتالي فهو التعبير القانوني الأكثر تشعباً في علاقات الأشخاص بين بعضهم مهما اختلفت وتنوعت: إن قانون الموجبات يرعى شراء كتاب، شراء مصرف، أو دعوى تعويض. وعلى هذا، فإن الكتاب يهدف إلى كشف النقاب عن هذا التنوع وعن هذه القوة بهدف مشاركتهما مع القراء. وبهذا الخصوص، تناول المؤلفون أحكام الموجبات والعقود في ضوء القانونين الفرنسي واللبناني بشكل رئيسي، معتمدين على مقارنة ومقاربة بينهما بشكل منهجي، متوقفين عند أحدث الآراء الفقهية والاجتهادات والقوانين المعمول بها في البلدين. كما أنهم تناولوا المبادئ والأحكام الأوروبية فاتحين باب النقاش في إمكان عولمة و ــ أو توحيد قانون الموجبات والعقود.
اعتمد المؤلفون أسلوباً أكاديمياً تسهيلاً للنقاش العلمي مع الطلاب والجامعيين، وفي الوقت ذاته تناولوا الأوجه العملية والتطبيقية التي تهّم المحترفين من قضاة ومحامين.
وقد جاء الكتاب شاملاً من حيث المضمون بحيث تطرق في مرحلة أولى إلى مصادر الموجبات: الأعمال القانونية، (العقد والعمل المنفرد والعمل الجماعي)، شبه العقود (العمل الفضولي، إيفاء ما لا يجب، الكسب غير المشروع)، المسؤولية التقصيرية (أركانها، شروطها، الأنظمة الخاصة بها، ودعوى المسؤولية). وفي مرحلة ثانية، تناول النظام القانوني الذي يرعى الموجبات: أنواعها، الشرط، الأجل، التفرغ عن الموجبات وانقضاؤها.
إشارة إلى أن المؤلفين تنازلوا عن حق المؤلف لمصلحة الجمعية اللبنانية «فرح العطاء».
(الأخبار)