القاهرة ــ خالد محمود رمضان
الأمين العام يطلب من عبدالله التدخل شخصياً

أجرى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس محادثات في الرياض مع العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز في حضور ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، تركزت على مهمة الوساطة التى يقوم بها موسى لحل الأزمة اللبنانية ومنعها من التفاقم.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن المحادثات تركزت على «الأحداث والتطورات على الساحة العربية والجهود التي تبذلها الجامعة في مختلف القضايا التي تهم الأمة العربية وخصوصاً تطورات الوضع في لبنان والأراضي العربية المحتلة».
وقالت مصادر الجامعة العربية لـ «الأخبار» إن زيارة موسى التي دامت بضع ساعات، تناولت مجمل تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمها الأوضـاع في فلسطين والعراق ولبنان والسودان، مشيرة إلى أن موسى وضع العاهل السعـــــــودي في صورة المشــــاورات التــــي أجراها الأسبـوع الماضي في لبنان مع مختلف القوى اللبنانية للخروج من الأزمة السياسية الحالية في لبنان وضرورة تكثيف الجهود العربية لحلها.
ونقلت وكالة «يو بي آي» عن مصادر قريبة من المحادثات، أن موسى عرض على العاهل السعودي خلال اللقاء «مسودة أو صيغة لشكل الوثيقة التي سيصار إلى الإعلان عنها بين الأطراف للخروج من الأزمة الحالية في لبنان».
وذكرت المصادر قبل اللقاء، أن موسى «سيطلب من العاهل السعودي التدخل شخصياً في حل الأزمة السياسية بين القوى السياسية في لبنان»، خصوصاً أن المملكة هي صاحبة مبادرة اتفاق الطائف. إلا أن المصادر رفضت الحديث عما إذا كانت هناك مبادرة سعودية سيحملها موسى لعرضها على القوى السياسية في لبنان، واكتفت بالقول إن «الجهود السعودية مستمرة منذ بدء الأزمة»، في إشارة إلى الجهود التي يبذلها السفير السعودي في بيروت عبد العزيز الخوجة.
وكان موسى قد دعا إلى التفاؤل، وسُئل قبيل توجهه الى السعودية عن الاوضاع في لبنان، فقال «تفاءلوا بالخير تجدوه».
الى ذلك، أكد الرئيس السوداني عمر البشير حرصه على تنفيذ خطته لتنقية الأجواء العربية قبل انعقاد القمة العربية المقبلة، بعدما تلقى شرحاً من موفده إلى لبنان وسوريا مصطفى عثمان إسماعيل عن نتائج جولته ومحادثاته التي شملت سوريا ولبنان.
وقال إسماعيل إن البشير «أشاد بما تم تحقيقه في اتجاه تنقية الأجواء بين بيروت ودمشق ولتهدئة الأوضاع السياسية والأمنية في لبنان، ودعم جهود تأليف حكومة الوحدة الوطنية فيه».
وأشار المبعوث السوداني إلى انه على اتصال مستمر بموسى وبالقادة اللبنانيين. وتوقع جولة أخرى لوضع الأفكار والمبادرات التي طرحت موضع التنفيذ.