رفض المساومة على الصلاحيات الدستورية أياً تكن العروض والتسويات
جدد رئيس الجمهورية إميل لحود دعوته إلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة على أساس قانون جديد للانتخابات «لحسم الجدل القائم حول الطرف الذي يملك الأكثرية الشعبية»، مشدداً على أن أي قانون جديد لا بد أن يراعي التوازن والعدالة وصحة التمثيل.
مواقف لحود نقلها عنه رئيس «حزب التضامن» المحامي إميل رحمة بعد زيارته قصر بعبدا أمس وأعلن أنه لمس «لدى رئيس الجمهورية إصراراً على التمسك بصلاحياته الدستورية من دون أي انتقاص، ورفضاً للمساومة عليها أياً تكن العروض والتسويات. وهو يرى أنه مؤتمن على الدستور وحاميه، ولا يرغب في إيجاد سابقات تتخذ شكل العرف تلزم من يليه في سدة الرئاسة. وبالتالي فإن موقفه من موضوع المحكمة ذات الطابع الدولي يشدد على قيامها، شرط أن تسلك الآليات المنصوص عليها في الدستور».
وأكد رحمة «أن رئيس الجمهورية الذي سهل في الماضي القريب الكثير من الأمور المعقدة وساعد الحكومة على تخطي الكثير من الاستحقاقات، وهو الذي لم ينل من أغلبية أعضائها الا التهجم والتطاول، لن يقبل باستمرار هذه الحكومة لأنها باتت فاقدة الشرعية والمشروعية، وذلك بسبب مخالفتها الفقرة «ياء» من مقدمــة الدستـــــور».
وأشـار إلى أن لحود يرى «أن هناك مشكلة حقيقية على أرض الواقع، يرفض رئيس الحكومة ومن معه أن يروها رغم أنها تقع على مرمى حجر من السرايا التي يتحصنون فيها. من هنا دعوته إلى حكومة وحدة وطنية ثابتة ونهائية يتمثل فيها جميع الأطراف ولا يضع أي فيتو على طرف مثلما تضع الأكثرية النيابية فيتوات على ممثلين لفئات واسعـــــــة من الشعب اللبناني».
من جهة أخرى بحث لحود مع الوزير المستقيل فوزي صلوخ موضوع التشكيلات الدبلوماسية التي أقرها مجلس الوزراء قبل أشهر وسبل تنفيذها.
وأشار صلــــــوخ إلى «أن الرئيس لحود كان وقـــــع كل الملفـــــــات التي رفعتها إليه وزارة الخارجية المكتملة الشروط. أما الملفات الناقصـــــــة التي لم تنجزها بعد وزارة الخارجيـــــــة والدوائر المختصة فيجري حالياً استكمالها».
ورأى صلوخ أنه ليـــــــــس هنــــــــاك ما يمنــــــع تنفيـــذ التشكيــــــــــلات التي أنجــــــــــزت ووافقــــــت الدول على اعتمــــاد السفــــراء اللبنانيـــــين فيهــــا. أمــــــــا الـــــدول التي لـــــــم تحدد موقفها بعـــــد، فإن ذلــــك يتم وفـــــق الأصـــــول الدبلومــــاسيــــة.
واستقبـــــــل الرئيـــــــس لحـــــــود المرشـــــــد العـــــــام للسجـــــــون في لبنـــــــان الأب إيـــــــلي نصر الـــــــذي أطلعه على المشاريع الموضوعة لتحسين أوضاع السجون في لبنان، والخطوات التي نفذت حتى الآن. كما استقبل وفداً من عائلة المونسنيور الراحل بطرس بركات، شكره على مواساة العائلة لفقدانه.